اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الأحداث الجارية من الجزيرة

الأربعاء، 16 ديسمبر 2009

دروسى


الدردشة الحواسية والمراجعة الأولية
أعاريب ثابتة


1. الاسم الواقع بعد ( أيها أو أيتها) يعرب صفة مرفوعة سواء في أسلوب النداء أو في أسلوب الاختصاص مثل : ( يا أيها المؤمنون أنتم نور الحياة ) ( أنتم – أيها المؤمنون – نور الحياة )


2. الاسم المعرف بألـ الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدلا مطابقاً .


مثال : ( سلمت علي هذا الإمام )


3. اسم الإشارة إذا وقع بعد معرفة , يعرب صفة .


مثال : ( الإمام هذا سلمت عليه )


عند توالي معرفتين أو نكرتين , تعرب الثانية صفة بشرط الوصفية .


مثال : ( المعلمُ الوقورُ محبوب) ( سلمت علي معلم وقور) .


4. عند توالي معرفتين , الأولي لقب و الثانية علمُ ُ, تعرب الثانية بدلاً مطابقاً


مثال : ( الفاروق عمر ثاني الخلفاء الراشدين )






ملحوظة :






• البدل المطابق يكون علماً بعد لقب أو معرفاً بألـ بعد اسم الإشارة أو اسماً بعد أي المفسرة أو تفصيلاً بعد إجمال .


مثال : ( بني الإسلام علي خمسٍ : شهادة أن لا إله إلا الله ....)


5. عند توالي معرفتين , الأولي علمُ ُ و الثانية لقب تعرب الثانية صفة .


مثال : ( عمرُ الفاروق رجل عادل ) .


6. المعارف هي : ( الضمائر – اسم الإشارة – الأسماء الموصولة – المعرف بألـ – المعرف بالإضافة – العلم )


7. الاسم الموصول المختص ( الذي – التي .... اللائي ) إذا سبق بمعرفة – و هو الغالب – يعرب صفة .


مثال : ( الكتاب الذي أهديته لك مفيد) و جملة الصلة لا محل لها من الإعراب .


8. المتعجب منه في صيغة ( ما أفعله) يعرب مفعولاً به , وفي صيغة ( أفعل به , يعرب فاعلاً مرفوعاً محلا مجروراً لفظاً


مثال : ( ما أجمل الحياء !) ( أجمل بالحياء )


10- المختص في أسلوب الاختصاص يعرب مفعولاً به لفعل محذوف تقديره أخص أو مبنياً في محل نصب في حالة الاختصاص يعرب مفعولاً به لفعل محذوف تقديره أخص أو مبيناً في محل نصب في حالة نصب أيها أو أيتها .


مثال: أنتم معشر الشباب – أمل الوطن .( أنتم – أيها الشباب – أمل الوطن ).


11- المغري به والمحذر منه يعربان مفعولين بهما لفعل محذوف .


مثال : ( الإخلاص الإخلاص ) ,( إياك و الغدر)


12- المخصوص بالمدح أو بالذم يعربان مبتدأ مؤخر مرفوعاً


مثال : ( نعم الصفة الحياءُ ) ( بئس الصفة الكذبُ ) .


13- الاسم المرفوع الواقع بعد ( حبذا ولا حبذا ) يعرب مبتدأ مؤخراً , و الواقع بعد بئس أو نعم إذا لم يكن نكرة منصوبة يعرب فاعلاً .


مثال : ( حبذا الصدقُ ) ( لا حبذا الكذبُ )


14 - ( خاصة وخصوصاً ) : إذا اقترنت بالواو تعرب مفعولاً مطلقاً


مثال: ( أحب الطلاب و خاصة المجتهد ) , أما إذا لم تقترن بالواو تعرب حالاً منصوباً بالفتحة


مثال : (أحب الطلاب خاصة المجتهد ) و ما بعدها يعرب مفعولاً به .


15-( بخاصة ) : تعرب شبه جملة خبراً مقدماً و ما بعدها مبتدأ مؤخراًُ


مثال : ( أحب الطلاب و خاصة المجتهد ) , أما إذا وقعت في آخر الجملة تعرب حالاً شبه جملة مثال : ( أحب الطلاب بخاصة )


16- هذه الكلمات تعرب مفعولاً مطلقاً و هي : ( شكراً – مرحباً – مهلاً – إطلاقاً – قطعاً – حقاً – صدقاً – صبراً حتماً – جداً – جيداً – أسفاً – صراحة – بؤساً – تعساً – سمعاً و طاعة – حباً وكرامة – تبّا – أيضاً – عجباً – بُعداً – سحقاً – حمداً لله – تحديداً – سبحان الله – معاذ الله – حاشي لله – لبيك – سعديك – بيتاً – بتاتاً – ألبتة – ويْحك – ويْلك – عفواً ( لرجاء الصفح ) – مثلاً )


17- هذه الكلمات تعرب حالاً و هي : ( كافة – قاطبة – سوياً – معاً - حالاً – رويداً – وحْد – ( و هي لا تضاف إلا إلي ضمير ) – عادة – فوراً – جميعاً – طُرّا – هنيئاً


- عامة – واحداً – إرْباً إرْباً – عضواً عضواً ( و ما في معناها ) – سُدى – عفواً ( بمعني عدم القصد ) – فأقلّ – فأكثر – فصاعداً ( و ما في معناها ) – كرهاً – لغة – اصطلاحاً ( وما في معناها) – الاسم المنصوب بعد ما لـ ..؟ ( مثل ما لك واجماً) – دائماً – أولاً – ثانياً ( وما في معناها ) – ماديّا – أدبًّيا ( وما في معناها ) بدلاً – عمداً – سهواً ).


بشرط أن يبين كل ما سبق الهيئة لصاحبه و يكون صاحبه معرفة .


18- هذه الكلمات لك أن تعربها مفعولاً مطلقاً أو حال و هي ( فجأة – بغتة – خُلْسةً – سراً – جهاراً – علانية – جهراً – علناً – عرضاً – خاصة – خصوصاً – عوضاً نائبا عن خلفا لـ - تواً – طوعاً – ركضاً – يقينا – عبثاً – هلمّ جرًّا ( هلمّ اسم فعل أمر) – رويداً ( غير المسبوقة بمعرفة ) .


:


* * ملحوظة لا تطبق القاعدة (16,17,18) تطبيقاً أعمي ولكن تدبرّ , فمثلاً حذار أن تعرب كلمة ( سّراً) في (إن لديّ سراً ) حالا أو مفعولاً مطلقاً لأنها لا هذا ولا ذاك فهي لا تبين الهيئة ولا تؤكد الفعل و لكنها اسم إن مؤخر ( فانتبه ) ! .


19- هذه الكلمات تعرب ظرفاً و هي : ( طوراً – تارةً – حيناً – آناً – بُرْهةً – أثناء – إبان – إثْر – لحظة – مرة – شتاء ( و ما في معناها) – صباحاً ( و ما في معناها) – هُنْيهة – فوراًً – ( و يجوز إعراب فوراً حالاً ) – أمس – الآن – غداً – بكرةً – قديما – حديثا – أبداً – يومئذ – آنئذ – حينئذ – بعدئذ – وقتئذ – غضون ( و كل ما سبق للزمان ) – هنا – هناك – لدنْ – شمالاً و ما في معناها – حوْل – إزاء – حيال – حيثُ – لدي – ثمّ – دون وكلها للمكان ) .


20- هذه الكلمات تعرب نائباً عن الظرف وهي : ( عاجلاً – آجلاً – ملياًّ – طويلاً – قصيراً قليلً – كثيراً ) و الفعال الأربعة الأخيرة يجوز إعرابها نائباً عن المفعول المطلق .


21- المعرب من الظروف : الظروف كلها معربة إلا ألفاظاً محصورة جاءت مبينة و هي : ( الآن – إذْ – أمس – أنيّ – أياته – أين – بعْدُ و قبلُ المنقطعان عن الإضافة – ثمّ – حيثُ – حيثما – دون – ريْث – ريثما – قطُّ ُّ - كيف – كيفما – لدي – لدنْ – متي – ُمذْ منذُ – هنا – هناك .)


ملحوظة :






• ( ُمذْ منذُ ) إذا جاء بعدهما اسم فهما حرفا جر و إذا جاء بعدهما فعل فهما ظرفان .


22- ( الياء للمتكلم – و الكاف للمخاطب – و الهاء للغائب ) ضمائر للنصب و الجر إذا اتصلت بالفعل تعرب مفعولاً به : علمني – علمه – علمك , و إذا اتصلت بالفعل بإنّ أو إحدي أخواتها تعرب اسم إن , و إذا اتصلت بحرف جر تعرب اسماً مجروراً .


23- ( خيرُ – شرُّ ُ – حبّ) أسماء تفضيل شاذة ,’ حذفت همزتها للتخفيف , و النكرة المنصوبة تعرب اسماً مجروراً .


24- الاسم النكرة المنصوبة بعد اسم التفضيل يعرب تمييزاً .


مثال : ( المجتهد أكثر استغلالاً للوقت ) .






ملحوظة :






لا يكون ذلك إلا في حالة اسم التفضيل المجرد من ألـ والإضافة .


25- الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات و بعد المعارف أحوال .


مثال : ( جاءني رجل يخلص لي ) ( جاءني لرجل يخلص لي)


26- الاسم المرفوع بعد إذا الشرطية يعرب فاعلاً لفعل محذوف مفهوم من الكلام أو نائباً للفاعل .


مثال : ( إذا السماءُ انشقت) ( إذا الصحفُ نُشرت)


27- كلمة (ابن) إذا وقعت بين علمين تعرب صفة , و العلم الذي بعدها مضافاً إليه .


مثال : ( محمد بن عبد الله رسول الإنسانية )


28- الأفعال الخمسة : هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الأثنين أو ياء المخاطبة أو واو الجماعة , وهي ترفع بثبوت النون و تنصب وتجزم بحذف النون


29- الفعل الماضي و الفعل الأمر مبينان دائماً , الفعل الماضي يبني علي حركة تخرج من فيك علي آخر حرف فيه عند النطق به مثل كتب – كتبُوا و يبني الأمر علي ما يجزم به مضارعه مثل اكتبْ – اكتبوا .


30- الفعل المضارع يبني إذا اتصل به نون النسوة أو نون التوكيد ( يكتبْن – يكتبنّ) و إلا فإنه يكون معرباً و الأصل فيه الإعراب .


31- يرفع المضارع صحيح الآخر بالضمة الظاهرة و ينصب بالفتحة الظاهرة , و يجزم بالسكون , و المعتل الآخر بالألف يرفع بالضمة المقدرة و ينصب بالفتحة المقدرة والمعتل الآخر بالواو أو الياء يرفع بالضمة المقدرة و ينصب بالفتحة الظاهرة و المعتل الآخر عامة يجزم بحذف حرف العلة .


32- الفعل المضارع الأجوف . ( معتل الوسط) يجزم بالسكون و يجب حذف حرف العلة لتجنب التقاء ساكنين .


مثال : لم يقلْ – لم ينلْ – لم يفزْ .


33- المصدر المؤول يتكون من (أنْ و الفعل ) أو ( ما و الفعل ) ,أو (أنً و اسمها وخبرها ) و الإعراب يكون في محل نصب أو رفع أو جر حسب موقع المصدر من الجملة ؛ فهو يعامل معاملة مصدره الصريح .


مثال : ( يعجبني أن تتفوق ) أي تفوقك فهو في محل رفع فاعل .


34 – المصدر المؤول من أن واسمها و خبرها قد يسد مسدّ المفعولين .


مثال : ( علمت أنّ العلم نورُ ُ )


35- الأسماء المبنية هي : ( الضمائر – أسماء الشرط – أسماء الاستفهام – بعض الظروف السابق ذكرها في (21) – أسماء الإشارة – الأسماء الموصولة ما عدا هذان و هاتان و اللذان و اللتان )


36- ( مع ) : هناك خطأ شائع يعتبرها حرف جر , وإنما هي ظرف للزمان أو للمكان حسب ما تضاف إليه , فإذا كان اسماً للزمان فهي ظرف زمان و إذا كان اسماً للمكان فهي ظرف مكان .


مثال : ( حضرت مع أول خيط للفجر ) ( حضرت مع أول سيارة ) , و إذا نونت تعرب حالاً مثل ( جئنا معاً ) و تنوينها دليل قاطع علي اسميتها لا حرفيتها .


37- الجمل التي لها محل من الإعراب هي : ( 1- خبر المبتدأ أو الناسخ – الحال – النعت . 4- المفعول به و تأتي بعد فعل القول مثل ( قل : إن الحق يعلو ) أو تأتي بعد المفعول الأول مثل ( ظننت زميلي يقرأ ) – 5- المضاف إليه و ذلك بعد إذْ و حيث وإذا مثل ( اجلس حيث ينتهي بك المجلس ) – 6- الجملة الواقعة جواباً لشرط جازم مقترن بالفاء أو بإذا الفجائية مثل : " إن ينصركم الله فلا غالب لكم " , و " و إن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون " في محل جزم جواب الشرط – 7 – الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب وذلك في العطف و البدل مثال : ( قلت له : أذهب لا تبق هنا ) جملة لا تبق هنا في محل نصب بدل من جملة اذهب الواقعة مفعولاً به لفعل القول .


38- الجمل التي ليس لها محل من الإعراب هي : (1 – الجملة الابتدائية و هي الواقعة في افتتاح الكلام مثال ( أقبل الربيع) – 2- الجملة الاستئنافية و هي الواقعة في أثناء الكلام و المقطوعة عما قبلها مثل " ولا يحزنك قولهم , إن العزة لله جميعاً " 3- جملة صلة الموصول – 4- الجملة الاعتراضية . 5- الجملة التفسيرية و قد تكون مقرونة بأحد حرفي التفسير وهما ( أيْ و أنْ ) مثل : ( متقع لونه أي تغيرّ ) , " فأوحينا إليه أن اصنع الفلك " – 6 – الجملة الواقعة جواباً للقسم – 7 – الجملة الواقعة جواباً لشرط جازم غير مقترن بالفاء أو بإذا الفجائية – 8 – الجملة الواقعة جواباً لشرط غير جازم – 9 – الجملة التابعة لجملة لا محل لها) .






ملحوظة :






• الجملة التي لها محل من الإعراب هي التي تحل محل المفرد أي ما ليس جملة ولا شبه جملة , لأن المفرد هو الذي يوصف بالرفع أو النصب أو الجر وهذا لا يتوفر في الجمل التي ليس لها محل من الإعراب . ( اعرف ذلك تصب – إن شاء الله - )


39- الاسم الواقع بعد ( لولا ) يعرب مبتدأ خبره محذوف وجوباً تقدير موجود مثال : ( لولا الله ما اهتدينا )


40- الأفعال المتعدية لمفعولين هي : ( أعطي – منح – منع – كسا – ألبس - وهب – رزق – أطعم – سقي – زوّد – أسكن – أنسي – حبّب – جزي – رأي العلمية لا البصرية – علم – دري – تعلّمْ بمعني اعْلمْ – وجد – ألفي – أفعال التحويل ( صبّر – ردّ – ترك – تخذ – اتخذ – جعل ) أفعال الرحجان : ( ظن – زعم – حسب) .


41- المتعدي لثلاثة مفاعيل : أري بمعني أعلم – أعلم – أنبأ – نبّأ – أخبر – خبرّ – حدّث مثل حدثتُ الطالب الخبر صحيحاً ) .


42- الأعداد من 3 : 10 يكون تمييزها جمعاً مجروراً ( ثلاثة كتب ) , ( خمس كراسات


- الأعداد من 11 : 99 تمييزها مفرد منصوب ( أحد عشر كوكباً)


- المئات والألوف تمييزها مجرور ( مائة كراسة ) ( ألف كتاب)


43- اسم إن و أخواتها , واسم لا النافية للجنس يكون منصوباً و خبرها مرفوعاً و اسم كان و أخواتها , و ما الحجازية وهي تعمل عمل ليس ( ما هنّ أمهاتهم " يكون اسمها مرفوعاً و خبرها منصوباُ , والفاعل يرفع و كذلك نائب الفاعل و المبتدأ و الخبر إذا لم ينسخا , والمفاعيل تنصب و كذلك الحال وأغلب الظروف والمستثني و التمييز في أغلب صوره .


44- يحذف التنوين من المفرد و جمع التكسير و المؤنث السالم عند الإضافة , كا تحذف النون من المثني و جمع المذكر السالم لنفس السبب .


مثال : ( كتابُ القراءة مفيد ) ( معلمو المدرسة أكفاءُُ )






45- نصيحة غالية :










لا تعرب الكلمة منفصلة عن سياقها , بل ابحث عما قبلها , فهو الذي يفتح لك باب إعرابها علي مصراعيه , وأقوي الاحتمالات لوجود علاقة بين الكلمة المطلوب إعرابها و بين ما قبلها أن تكون مسبوقة بناسخ و هي اسمه أو خبره أو بفعل هي فاعلة أو مفعولة أو بفعل متعد لمفعولين و هي مفعوله الثاني , أو هي نفسها فعل مضارع سبق بجازم فهي مجزومة أو بناصب فهي منصوبة أو مجرورة منها فهي مرفوعة , أو مسبوقة بحرف جر هي اسمه , أو بحرف جر زائد وهي مجرورة لفظاً , أو مسبوبة بمضاف وهي المضاف إليه , أو بمبدأ هي خبرة , أو بمتبوع هي تابعة ( معطوف – بدل – صفة – توكيد ) , أو بكلام مبهم هي تمييزه – أو بمعرفة تبين هيئته فهي حالة )


وأخيراً فالإعراب فرع المعني . ففهم القطعة جيداً قبل الإعراب .










مع أطيب المنى بالتوفيق والتفوق
أ / محمد السعيد حواس
صاحب الوجيز
هناك فرق


دردشة حواسية ( لو سألونى )أولاً النصوص : من نص " فى الفخر لعنترة " :
خلقت من الحديد أشد قلبــــــــــاً وقد بلى الحديد ومــا بليت
وفى الحرب العوان ولدت طفلاً ومن لبن المعامع قد سقيت
ولى بيت علا فلك الثريـــــــــــا تخر لعظم هيبتــــه البيوت
( أ ) هات مرادف " بلى " ............. ، مفرد " المعامع " .............. ومضاد " علا " ............
( ب ) بم افتخر الشاعر فى الأبيات ؟
................................................................................................................................................................................................................................................................
( ج ) استعان الشاعر بالتصوير لإبراز أفكاره . وضح مستشهداً .
................................................................................................................................................................................................................................................................
( د ) إن تعرض قوم عنترة للعدوان بادر بالدفاع عنهم . اكتب مما حفظت ما يدل على ذلك .
................................................................................................................................
من نص " فى الرثاء للخنساء " :
إذا القوم مــــــدوا بأيديهم إلى المجـــــــــــد مد إليه يدا
فنال الذى فــــــوق أيديهم من المجد ثم مضى مصــعدا
ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا
( أ ) أكمل المحذوف :
معنى " مصعدا " ............ ومؤنث " أفضل " ............ ومضاد " الحمد" .................
( ب ) تعقد الشاعرة موازنة بين أخيها وقومه. وضح .
................................................................................................................................................................................................................................................................
( ج ) لم شاعت فى الأبيات الأساليب الخبرية ؟...................................................................
( د ) ما الجمال فى : " مدوا بأيديهم إلى المجد " ؟ وما سر جماله ؟
................................................................................................................................
ثانياً : من قصة " أبو الفوارس عنترة " :
" وعاودته ذكريات أحلامه التى كان يكتمها فى طيات صدره ولا يجرؤ على أن ينطق بسرها وأحس قبضة حزن أليم تعصر قلبه " .
( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى :
ـ معنى " طيات " : ( خفايا ـ جنبات ـ أسرار ) ـ جمع " قبضة " ( قباض ـ أقباض ـ قبضات )
( ب ) ما الذكريات التى طافت بأحلامه ؟
................................................................................................................................
(ج ) لماذا لا يجرؤ على إظهارها ؟
................................................................................................................................
ثالثاً : النحو :
" اسمع لصوت عقلك لا تغفله وتابع نشاط ذهنك إن العقل مرشد لك وكن على ثقة بعقلك فهو مفتاح التميز "
( أ ) استخرج من الفقرة : ( همزة وصل ............ اسم فاعل .............. خبراً لفعل ناقص .................. )
( ب ) زن الكلمات الآتية : ( مرشد ........ كن ........... ثقة .............. )
( ج ) أعرب ما فوق الخط
تغفله .........................................................................
تابع ..........................................................................
مفتاح ........................................................................
والله ولى التوفيق
أ / محمد السعيد حواس
دردشة حول نص ( من خطبة قس بن ساعدة )س1 " أيها الناس اسمعوا وعوا إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت ليل داج ونهار ساج إن فى السماء لخبرا وإن فى الأرض لعبرا ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا ؟ أم تركوا هناك فناموا ؟
( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى :
· " الليل الداجى " هو : ( الطويل ـ الساكن ـ المظلم )
· المقصود من " نهار ساج " : ( مضىء ـ نشيط ـ يذهب ويجىء )
· " اسمعوا وعوا " تفيد : ( الاهتمام ـ الإصغاء ـ والتفكير ـ الحرص )
( ب ) أكمل :
· اعتمد الخطيب فى خطبته على ...................... فكان الكلام إيقاعًا موسيقيًا
· الاستفهام فى : " ما بال الناس " ؟ ، " أرضوا أم تركوا " ؟ غرضه ............................
( ج ) هل ترى ضرورة لكلمة " عوا " بعد " اسمعوا " ؟ مع التعليل .

( د ) يقول النقاد : " إن قس بن ساعدة " قد حقق خلال خطبته أهداف الخطبة الفنية . وضح ذلك . د
س2 " يا معشر إياد : أين الآباء والأجداد ؟ أين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالاً ؟ وأطول آجالاً ؟ طحنهم الدهر بكلكله " .
( أ ) " معشر ـ آجال ـ كلكله " هات جمع الكلمة الأولى ومفرد الثانية ومعنى الثالثة .
استخرج من الفقرة : صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها ـ أسلوبًا إنشائيًا وبين نوعه والغرض منه .
( ب ) وضح أجزاء الخطبة وسمات شخصية قائلها .
مع أطيب تمنياتى بدردشة مثمرة
أ / محمد السعيد حواس
تدريبات
من قصة أبى الفوارس :-

" هذا رمحى أصطنعه هراوة فى يدى ، أهش به على غنمك يا شداد بن قراد وهذا سيفى ولكنه فى غمده أضرب به الفحول المتمردة عند موارد المياه ...."
أ- ضع مكان النقط المناسب لكل مما يأتى :-
مرادف " أصطنعه " ............. المراد من " أهش " ...........مضاد " المتمردة " ..............
ب- العبارة السابقة جزء من حوار كان بين عنترة وأبيه لخص هذا الحوار بأسلوبك
جـ - " إن عنترة لا يجيد الكر والفر ، ولكنه يجيد الحلب والصر " .
لمن قال عنترة هذه العبارة ؟ وما مناسبتها ؟

1- من موضوع " من نعم الله على عباده "
قال الله تعالى " ألم يروا إلى الطير مسخرات فى جو السماء ما يمسكهن إلا الله إن فى ذلك لآياتٍ لقومٍ يؤمنون * والله جعل لكم من بيوتكم سكناً وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتاً تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثاً ومتاعاً إلى حين "
‌أ. " مسخرات - الأنعام - ظعنكم " ضع مرادف الكلمة الأولى- ومفرد الثانية - ومضاد الثالثة ، فى جمل تامة من تعبيرك .
‌ب. علام يدل مشهد الطير مسخرات فى جو السماء وما الذى يثيره هذا المشهد فى نفس المؤمن ؟
‌ج. ما الذى يجب أن يفعله المؤمن حتى تدوم عليه نعمة الله سبحانه وتعالى ؟ ولِمَ كان من الضرورى المحافظة على حُرمة المنزل ؟
البلاغة : قال الشاعر :-
اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتلـــه
فالنار تأكل بعضهـــــــا إن لم تجد ما تأكله
أ- اشرح البيتين بأسلوب أدبى .
ب- وضح التشبيه ونوعه فيهما .
جـ- ما الغرض من الأمر فى البيت الأول ؟
من نص الرثاء :
أعينى جودا ولا تجمـــدا ألا تبكيان لصخر الندى ؟
ألا تبكيان الجرئ الجميل الا تبكيان الفتى السيدا ؟
طويل النجاد رفيع العماد ساد عشيرته أمـــرداً
أ- هات جمع " الندى "- ومضاد "الجرئ " - ومرادف " جودا "
ب- اشرح الأبيات مبيناً أثر العاطفة فى التعبير .
جـ- ما غرض النداء والأمر والنهى وتكرار الاستفهام وتتابع الصفات فى البيت الأول ؟
د- الجرئ الجميل / الجواد الجرئ أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
القواعد النحوية :-
" إن القراءة وسيلة فعاله تعتمد عليها فى تحقيق النجاح ، بها يظل المثقف متصلا بأفكار الآخرين فى ميادين شتى فعليك أن تعود نفسك القراءة ، لأنك إذا توقفت عنها ركد ذهنك وأحسست بالضياع مادامت الحياة .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من العبارة ما يأتى : -
1- اسم فاعل واذكر فعله .
2- صيغة مبالغة وزنها .
3- اسم مفعول ، واذكر فعله .
4- فعلاً ناسخاً وعين خبره ونوع الخبر.
5- مصدراً لفعل غير ثلاثى – واذكر فعله .
جـ- اكشف فى معجمك عن كلمة " المواجهة " .
" كان يوم السادس من أكتوبر يوماً مشهوراً فى تاريخ مصر والعالم العربى فقد أثبت الجندى المصرى أنه قادر على إعادة الأرض المسلوبة والدفاع عن كرامته ومحو عار النكسة مكان النصر "
أ- أعرب ما فوق الخط فى الفقرة السابقة
ب- استخرج من الفقرة ما يلى :-
1- كلمة مبدوءة بهمزة قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل .
2- فعلاً مزيداً وبين حروف الزيادة .
3- اسم فاعل وزنه – اسم مفعول وحدد فعله .
4- مصدر لفعل ثلاثى وآخر لفعل رباعى .
جـ- " أذنى سماعة للخير – هذه سماعة جيدة " بين نوع المشتق فى المثالين.
د- باب " إعادة " فى القاموس المحيط هو .............. "اكمل "
مع أطيب تمنياتى بدردشة مثمرة
أ / محمد السعيد حواس
دردشة حواسيةس1 من موضوع " مصر قلب العالم "
" وحسبنا أن نشير هنا إلى العهد العربى الإسلامى فقد كان الفتح العربى لمصر فى القرن السابع الميلادى حادثًا جليلاً فى تاريخ العروبة "
أـ اختر الصواب مما بين الأقواس :
· مرادف " حسبنا " : ( يكفينا ـ يرضينا ـ يشملنا ـ يجمعنا )
· جمع " جليلاً " : ( جلائل ـ أجلاء ـ جلل ـ أجلال )
· " تاريخ " مصدر لفعل : ( شلاشى ـ رباعى ـ خماسى ـ سداسى )
ب ـ متى تم الفتح الإسلامى لمصر ؟ وكيف كان فاتحة لإنشاء وطن عربى فى إفريقيا ؟
ج ـ هل ترى قيمة لقوله " الفتح العربى لمصر " ؟ وضح ذلك .
س2 بلاغة : قال الشاعر :
لتكن حياتك كلها أملاً جميلاً طيبــــــــــــــــــــــــا
ولتملأ الأحلام نفسك فى اللكهولة والصبــــــــــا
مثل الكواكب ىفى السماء وكالأزاهر فى الربا
ليكن بأمر الحب قلبك عامًا فى ذاتـــــــــــــــــــه
أزهاره لا تذبل ونجومه لا تأفـــــــــــــــــــــــــــل
أ ـ للشاعر فلسفة خاصة فى الحياة . وضحها فى ضوء فهمك للأبيات .
ب ـ ما الغرض البلاغى للأمر فى البيت الأول ؟
ج ـ استخرج من الأبيات صورة بيانية وبين قيمتها الفنية .
س3 من موضوع " نمل ونحل "
" ذات يوم رأيت فى الحديقة أمامى نملة كبيرة تناور صرصارًا وتداوره ثم تلدغه فى أم رأسه لدغة رأيته يجمد بعدها فبعدت النملة عنه مسافة قصيرة أخذت تحفر جحرًا وبسرعة البرق تم لها ما أرادت فعادت إلى فريستها وجرته حيث الجحر "
أ ـ " تداوره ـ يجمد ـ فريسة " هات معنى الأولى ومضاد الثانية وجمع الثالثة .
ب ـ كيف حفرت النملة للصرصار جحرًا على قدر جسده ؟
ج ـ مكا الفرق بين البنمل والنحل فى تخزين قوته ؟
د ـ " إن مصر فى نهضتها الحديثة اختارت طريقف النمل وقلما صنعت صنيع النحل " فماذا ترتب على ذلك ؟
مع أطيب تمنياتى بدردشة مثمرة
أ / محمد السعيد حواس
دردشة حواسيةمن معلقة عمرو بن كلثوم :
نطاعن ما تراخى الناس عنا ونضرب بالسيوف إذا غشينا
بسمر من قنا الخطى لــــــدن ذوابل أو ببيض يختلينــــــــــا
نجذ رءوسهم فى غير بــــــر فما يدرون ماذا يتقونـــــــــــــا
ورثنا المجد قد علمت معـــــد نطاعن دونه حتى يبينــــــــــــا
( أ ) هات مرادف : " تراخى ـ لدن ـ يختلينا " ومضاد " بر ـ يدرون ـ يبينا " .
( ب ) اشرح الأبيات مبينا لون العاطفة المسيطرة وأثرها فى التعبير .
( ج ) وضح نوع الصورة فى البيت الأخير وسر جمالها .
( د ) أين تكشف فى معجمك عن : " قنا ـ يختلينا ـ يتقون " ؟
من نص " وصية أم لابنتها " :" أى بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب لتركت لذلك منك ولكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها كنت أغنى الناس عنه ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال "
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلى :
· مرادف : " الوصية " ( الميراث ـ الوساطة ـ النصيحة )
· جمع " الفضل " : ( فضلاء ـ فضائل ـ أفضال )
· مقابل " غنى " : ( حاجة ـ نقص ـ بكاء )
( ب ) " أى بنية " ما الغرض من النداء ؟ ولم اختارت له أداة النداء " أى " ؟ وما سر التصغير فى المنادى ؟
( ج ) اشرح الفقرة بأسلوبك وعين ما فيها من محسنات بديعية وأثرها .
( د ) " للرجال خلقن ـ خلقن للرجال " أى التعبيرين أقوى ؟ ولماذا ؟
بلاغة :قال فاروق جويدة :
عودوا إلى مصر غوصوا فى شواطئها فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينـــا
عودوا إلى مصر صدر الأم يعرفنــــــا مهما هجرناه فى شوق يلاقينا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعنــــــــــا وقطرة الماء بالإيمان تروينــا
( أ ) إلام يدعو الشاعر فى هذه الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
( ب ) هات من الأبيات أسلوبًا إنشائيًا وبين غرضه البلاغى .
( ج ) " مهما هجرناه فى شوق يلاقينا " وضح الصورة الجمالية فيما سبق .
مع أطيب تمنياتى بدردشة مثمرة
أ / محمد السعيد حواس
دردشة حواسية1- " يمتلك العرب ثروة مالية كبيرة تضاف إلى ثروتهم الروحية والتاريخية تلك هى النفط المستخرج من خوف الأرض ويجب على العرب فى هذا الوقت حسن استخدام هذه القوة كى يجبروا أعداءهم على احترامهم ويجب عليهم أن يكونوا منفتحين على العالم انفتاحة كبيرة تجعلهم باستمرار فى بؤرة الأحداث "
1- أعرب ما فوق الخط .
2- استخرج من الفقرة السابقة : ( مشتقين مختلفين وبين نوعهما وفعل كل منهما ، مصدرًا لفعل سداسى وآخر لفعل خماسى ، اسمًا جامدًا ، اسمًا للمرة ، خبرًا لناسخ واذكر نوعه )
3- زن ثم اكشف عن : ( واعين ) فى المعجم الوسيط .
2- " يجتهد الطلاب فيكون النجاح والطلاب الفائقون يتميزون خلقًا وعلمًا عن غيرهم من الطلاب وهم ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لهم على ما حققوه من نبوغ وآمال فكن أيها الطالب حريصًا على التحلى بصفات الفائقين "
1- أعرب ما فوق الخط .
2- استخرج من الفقرة السابقة : ( مشتقين مختلفين وبين نوع كل منهما وفعله ، مصدرين مختلفين أحدهما رباعى والآخر خماسى ، فعلا مجردًا وآخر مزيدًا وبين حروف الزيادة ، كان التامة وكان الناقصة )
3- بدأ الطلاب يجتهدون ـ بدأ الطلاب فى الاجتهاد . ما إعراب الطلاب فى الجملتين .
4- اكشف فى القاموس المحيط عن كلمة ( ثقة )
3- " رب ملوم لا ذنب له حكمة بليغة معناها ألا نكثر من لوم الناس فقد يكون الملوم بريئًا وعلينا أن نتثبت حتى لا نوشك أن نصدر الأحكام على غيرنا ونصبح من الظالمين النادمين فلا تزال الحياة جميلة ما دام الحب والسلام فهما مفتاح السعادة " .
1- أعرب ما فوق الخط فى العبارة السابقة .
2- استخرج من العبارة : ( ال شمسية وأخرى قمرية ، فعلاً مزيدًا وبين أحرف الزيادة ، فعلاً تامًا ، اسم فاعل واسم مفعول وصيغة مبالغة ، مصدرًا ثلاثيًا ، اسم هيئة ، اسم آلة ، فعلاً من أفعال المقاربة )
3- بين كيف تكشف عن معنى كلمتى : ( الناس والسلام ) فى معجمك .
4- أجب عن السؤال الآتى بعدد على وزن فاعل :
فى أى يوم قامت قواتنتا المسلحة بتحطيم خط بارليف ؟

مع أطيب تمنياتى بدردشة مثمرة
أ / محمد السعيد حواس

السؤال الأول:



اقرأ الجمل التالية ن ثم أجب عن الأسئلة:


 ساعدا المحتاج.


 نبهني المؤذن للصلاة.


 قرأتُ قصةً مثيرةً.


 قال رسول الله : " لتأخذوا عني مناسككم"


 نحن مسلمون نحب لغيرنا ما نحبه لأنفسنا.


1/ استخرج من الجمل السابقة ما يلي:


أ/ ضمير نصب متصل:.........................................


ب/ ضمير جر متصل:..........................................


ج/ ضمير منفصل:................................، واذكر نوعه:...............................


د/ اسمًا معرَّفًا بالإضافة:...........................، واذكر المضاف إليه:.........................


هـ/ فعل أمر:.................................. ، واذكر الفاعل:...............................


2/سمِّ الضمائر المتصلة التي فوق الخط ، ثم اذكر موقعها الإعرابي.


الضمير اسم الضمير موقع الضمير الإعرابي

السؤال الثاني:


ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ×) أمام العبارة الخاطئة.


1/الضمير هو اسم يحل محل اسم آخر و يدل عليه.ـــــــــــــ


2/الضمير المتصل لا يستقل في النطق و لا يستقل في الكتابة.ـــــــــ


3/ تاء الفاعل ضمير نصب متصل.ــــــــــــــــــــ


4/(ناء المتكلمين) تتصل بالأفعال فقط.ـــــــــــــــــــ


5/ (الذي) اسم موصول يُستخدم للمفرد المذكر.ــــــــــــــ


السؤال الثالث:


مثِّل لما يأتي في جملة مفيدة.


1/ ضمير رفع متصل:


...............................................................................................


2/ ضمير نصب متصل:


...............................................................................................


3/ ضمير جر متصل:


..............................................................................................


4/ ناء المتكلمين بحيث تأتي في محل جر:


...............................................................................................


السؤال الرابع: أعرب الجملة التالية إعرابًا تامًا.


نحن طلاب نجتهد في مذاكرتنا .


الكلمة إعرابها


نحن


طلاب


نجتهد


في


مذاكرة


نا





Read more...

المبدعون يلتقون

رســــــالة إلى السيد الرئيس

تحية طيبة يصحبها السلام .. وبعد ..
سيدى الرئيس .. وبعد أن أمنت لكل الشعب حياته ، وضمنت للجوعان أكل اللحم قبل مماته ، ودعمت كل الخبز حتى فتاته ، ولم يبقى لديك إلا الليل تنامه .... ثم أما بعد ...
فى بلدة نائية .. فى بلدنا الغالية ... ذات الهيبة العالية ... والسلطات الغالية ... هذه البلدة يبدو أنكم نسيتموها ولم تمدوا لها الخدمات ، حتى أن كل من فيها أصبح يتمنى الممات ؛ بل هم فى الحقيقة يعيشون أموات .
لم يصدقوا أن يصلك صوتهم ، ويحكون لك همهم ، ويسع صدرك لسماع هم صدورهم ، وحددنا نحن أن نكون عند حسن الظن فى الأدب مع سيادتكم ، وأن نقدر على طاعتكم .
تقع بلدتنا فى حوذة حكمكم ، فهى من اليمين يحدها بحر ، ومن الشمال يحدها بحر ينهمر من جنوبها نهر عظيم ، وعند الغرب رمل عظيم .
حياتنا كريمة ؛ نحيا على كل خير تتخيله ، ولكن بعض الأمور تنقصنا :
- نسيتم أن تبنوا لنا ملعبا للجولف نقضى به وقت الفراغ .
- ولم يستكمل حمام السباحة بعد أن تم تأسيسه .
- ونظرا لزيادة سلال المهملات فى الشوارع نتمنى أن يتم جمع بعضها حتى لا تطلها يد الإهمال .
- أجهزة الكمبيوتر الموجودة بالشوارع للعامة نتمنى أن يتم تغطيتها بأغطية من الحديد حتى لا يصيبها المطر .
أما عن خلاف ذلك فالأمور بسيطة ، والمشكلات منعدمة فمثلا :
- الخبز أصبح لكل أسرة رغيف بعد أن وصل قطر الرغيف 2.5 متر .
- وعن اللحوم لم نعد بحاجة لدعمها بعد أن صرنا بلدة مصدرة لها على الرغم من الذبح لمدة سبعة أيام فى الأسبوع وأصبحت " اللحمة أرخص من البطاطا " .نتمنى أن تنظر دعوتنا بعين الرأفة حتى تتحسن حياتنا .

ملحوظة :
" فكرت أبعتها تلغراف عشان السرعة لكن سعر التلغراف ارتفع ومقدرتش ابعتها ، لو حد يقدر يبعتها يدفع ويبعتها .
بقلم / أحمد ناجى
الحب فى سطور

كاد الجميع يشتاط غيظاً لعدم معرفة معنى للحب ؟؟
وكان ردى ....
الحب كائن حى ؛ لا أقصد حى ، وإنما أقصد كائن روحانى تحمله طيور ؛ طيور بيضاء غازية المظهر ورشيقة المنظر ؛ تسير فى عجب وتمر بغير تعب ؛ تسير فى السماء بلا زاد ولا ماء ؛ ولها ريش طويل عند مؤخرة الذيل لونه خلاب جميل يحركه هواء عليل ؛ يحمل هذا الطائر من الحب ماهو ليس بالقليل عند مؤخرة الذيل .

تخيلنا معا للحب شكل فلنذهب إلى قصة قصيرة تدرينا كيف يحدث الحب فى ميعاده ومتى يكون ميقاته ؟؟؟

....... كان فى وقت ليس ببعيد ، وقلب ليس من العبيد ، لفتى شقى عنيد ، يعيش هنالك بعيد ؛ حيث جمال المنظر والهواء المعطر ؛ عاش هذا الفتى بين براثن الأب الطاغية والنقود الغالية والقصور العالية ، فخرج كما كان أبوه عليه ، بل وأكثر منه ؛ كان يحكم بالسيف ويفصل بالرماح ، ويزوج بلا أفراح ؛ كان جميل وسيم فى ضيافته كريم ؛ كان لا يطيق النساء ولا يود سماع صوتهن ؛ كان معقد لعقدة والده منهن .
ولكن .......... لن يحسب أنه لن يستطيع مقاومة هذا الشعور .
ففى إطلالة سريعة من الشرفة البديعة ، وجد فتاة وديعة تسير مع أبوها ؛ تتخفى خشية الطاغية ، تنظر للقصر خلسة فوقعت عينها فى عين الطاغية وكان فى ذلك الحين يمر طائر الحب فوق القصر ؛ فهز بذيله ليسقط الحب على رأس الطاغية وقلب الفتاة وبوصوله حدث ما لا يحمد عقباه .شعر الطاغية بحب الفتاة وما كان منه إلا أن هرول إلى سلم بيته سريعا حاملا سيفه وخنجره وينادى على الرجل حتى توقف فيطعن الفتاة حتى تسقط مغشى عليها .
هكذا يكون الحب مثل الطاغية إذا أصاب فؤاد أحدكم لا يتركه إلا مغشى عليه .
بقلم / أحمد ناجى

Read more...

جدتى بين الحقيقة والخيال
بقلم الأستاذ / محمد السعيد حواس
ربما لا يشعر الكثير بما أحمله لتلك الأنثى من موفور الحب وسحائب المودة وجل الإخلاص لا لأنها جدتى التى ساعدتنى كثيرًا وأسندتنى إلى صدرها مرات لا تعد ومنحتنى من القوة ما يمنحنى غيرها وناولتنى من يديها نقودًا كنت أفتقر إليها وعايشتنى أحلامى وفرحت لسعادتى ولملمت جراح أيامى بل لأنها أنثى من الزمن الجميل تمتلك مواصفات المرأة الهادئة الوديعة التى تستمع للجد فى خشوع وخوف كما أنها المرأة المسيطرة على زمام الأمر يهابها الأولاد ويقفون مذعنين إلى فرماناتها العسكرية فهى ربة منزل برتبة جنرال تقوم من نومها حين ننام نحن فى زماننا هذا وتوقظ أهل الدار كبارًا وصغارًا إلم يكن ذلك بصوتها الشجى : استيقظوا فقد أصبحنا فى الظهيرة فيكون بصوت قبقابها الذى يعزف أحسن المقطوعات على ظهر منزلنا فى حارة الوسعاية فتوقظ بإحداهما سكان المنزل مخيرين أو مجبورين دون تبرم أو شكوى ثم يتوضأ الجميع ويصلون ما قدر لهم الإله ويبسطون الحديث الجانبى أو الجماعى حسب رأي كل منهن ثم تنسلخ كل واحدة منهن إلى العمل المنوط بها والموزع عليها سافًا ويستيقظ مع صوتهن الأزواج والأولاد وتزيد التمتمات ويعلو صوت جدتى العيال قامت من نومها كل ذلك قبل صلاة الفجر فتسرع الأمهات نعم قمن يا جدة ورغم هذا الذى قد يبدو للبعض تسلط فقد كانت محبوبة من الجميع ظهر ذلك فى أخريات أيامها بكيت وربما كانت دموعى عزيزة لكنها جدتى التى أحببتها مثلما لم أحبب أى إنسان فكان لا بد أن يكون لها على موقعى صفحة بعنوان جدتى سيكون فيها كل نادر وظريف رحم الله جدتى ووالدى وإخوتى رحمة واسعة وتوج أخراهم بالجنة وجمعنى وإياهم فى مقعد صدق عند مليك مقتدر






بين أصحاب الضاد إطلالة للتعارف

تتغير الظروف وتتبدل الأحلام لكن الزمن واحد غير متغير وكما قال صاحبنا المتنبى :
صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم فى شأنه ما عنانا
وتـــــــــولوا كلهم بغصة منه وإن سر بعضهم أحيانا
رحم الله المتنبى رحمة واسعة فالزمان واحد مع كل الناس لكننا نحن ـ بنى البشر ـ ننسى فى غمرة الأحداث أننا مسئولون مسئولية مباشرة عما يجرىلنا كما قال الشافعى
نعيب زماننا والعيب فيبنا وما لزماننا عيب سوانا
بيدنا نستطيع أن نعيش سعداء نتحاور نتجادل نختلف لا نفترق نؤسس لمستقبل أفضل نحلم بواقع أيسر كل حسب رؤيته وميوله تعالوا نتفق فيما نتفق فيه ونتناقش فيما نختلف فيه فالحوار هو الساحة الحقيقية للقربى والنافذة الصادقة على المودة والتماسك بنى الإنسانية لسنا مختلفين فاللسان يكاد يكون واحدًا بعد تعلم الجميع اللغات المختلفة والجغرافيا واحدة بعد أن أصبح العالم قرية صغيرة أتمنى بلا أدنى ريب أن يكون موقعى هذا ساحة لتبادل الأفكار والحوار البناء والثقة فى الكلمة فبالحروف نبنى صرح محبتنا ونتجاوز انزلاقات تناوشنا 

محمد السعيد حواس

Read more...

جدد نشاطك معنا

حديثك اليوم

  © Blogger templates Psi by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP