دروسى
الدردشة الحواسية والمراجعة الأولية
أعاريب ثابتة
1. الاسم الواقع بعد ( أيها أو أيتها) يعرب صفة مرفوعة سواء في أسلوب النداء أو في أسلوب الاختصاص مثل : ( يا أيها المؤمنون أنتم نور الحياة ) ( أنتم – أيها المؤمنون – نور الحياة )
2. الاسم المعرف بألـ الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدلا مطابقاً .
مثال : ( سلمت علي هذا الإمام )
3. اسم الإشارة إذا وقع بعد معرفة , يعرب صفة .
مثال : ( الإمام هذا سلمت عليه )
عند توالي معرفتين أو نكرتين , تعرب الثانية صفة بشرط الوصفية .
مثال : ( المعلمُ الوقورُ محبوب) ( سلمت علي معلم وقور) .
4. عند توالي معرفتين , الأولي لقب و الثانية علمُ ُ, تعرب الثانية بدلاً مطابقاً
مثال : ( الفاروق عمر ثاني الخلفاء الراشدين )
ملحوظة :
• البدل المطابق يكون علماً بعد لقب أو معرفاً بألـ بعد اسم الإشارة أو اسماً بعد أي المفسرة أو تفصيلاً بعد إجمال .
مثال : ( بني الإسلام علي خمسٍ : شهادة أن لا إله إلا الله ....)
5. عند توالي معرفتين , الأولي علمُ ُ و الثانية لقب تعرب الثانية صفة .
مثال : ( عمرُ الفاروق رجل عادل ) .
6. المعارف هي : ( الضمائر – اسم الإشارة – الأسماء الموصولة – المعرف بألـ – المعرف بالإضافة – العلم )
7. الاسم الموصول المختص ( الذي – التي .... اللائي ) إذا سبق بمعرفة – و هو الغالب – يعرب صفة .
مثال : ( الكتاب الذي أهديته لك مفيد) و جملة الصلة لا محل لها من الإعراب .
8. المتعجب منه في صيغة ( ما أفعله) يعرب مفعولاً به , وفي صيغة ( أفعل به , يعرب فاعلاً مرفوعاً محلا مجروراً لفظاً
مثال : ( ما أجمل الحياء !) ( أجمل بالحياء )
10- المختص في أسلوب الاختصاص يعرب مفعولاً به لفعل محذوف تقديره أخص أو مبنياً في محل نصب في حالة الاختصاص يعرب مفعولاً به لفعل محذوف تقديره أخص أو مبيناً في محل نصب في حالة نصب أيها أو أيتها .
مثال: أنتم معشر الشباب – أمل الوطن .( أنتم – أيها الشباب – أمل الوطن ).
11- المغري به والمحذر منه يعربان مفعولين بهما لفعل محذوف .
مثال : ( الإخلاص الإخلاص ) ,( إياك و الغدر)
12- المخصوص بالمدح أو بالذم يعربان مبتدأ مؤخر مرفوعاً
مثال : ( نعم الصفة الحياءُ ) ( بئس الصفة الكذبُ ) .
13- الاسم المرفوع الواقع بعد ( حبذا ولا حبذا ) يعرب مبتدأ مؤخراً , و الواقع بعد بئس أو نعم إذا لم يكن نكرة منصوبة يعرب فاعلاً .
مثال : ( حبذا الصدقُ ) ( لا حبذا الكذبُ )
14 - ( خاصة وخصوصاً ) : إذا اقترنت بالواو تعرب مفعولاً مطلقاً
مثال: ( أحب الطلاب و خاصة المجتهد ) , أما إذا لم تقترن بالواو تعرب حالاً منصوباً بالفتحة
مثال : (أحب الطلاب خاصة المجتهد ) و ما بعدها يعرب مفعولاً به .
15-( بخاصة ) : تعرب شبه جملة خبراً مقدماً و ما بعدها مبتدأ مؤخراًُ
مثال : ( أحب الطلاب و خاصة المجتهد ) , أما إذا وقعت في آخر الجملة تعرب حالاً شبه جملة مثال : ( أحب الطلاب بخاصة )
16- هذه الكلمات تعرب مفعولاً مطلقاً و هي : ( شكراً – مرحباً – مهلاً – إطلاقاً – قطعاً – حقاً – صدقاً – صبراً حتماً – جداً – جيداً – أسفاً – صراحة – بؤساً – تعساً – سمعاً و طاعة – حباً وكرامة – تبّا – أيضاً – عجباً – بُعداً – سحقاً – حمداً لله – تحديداً – سبحان الله – معاذ الله – حاشي لله – لبيك – سعديك – بيتاً – بتاتاً – ألبتة – ويْحك – ويْلك – عفواً ( لرجاء الصفح ) – مثلاً )
17- هذه الكلمات تعرب حالاً و هي : ( كافة – قاطبة – سوياً – معاً - حالاً – رويداً – وحْد – ( و هي لا تضاف إلا إلي ضمير ) – عادة – فوراً – جميعاً – طُرّا – هنيئاً
- عامة – واحداً – إرْباً إرْباً – عضواً عضواً ( و ما في معناها ) – سُدى – عفواً ( بمعني عدم القصد ) – فأقلّ – فأكثر – فصاعداً ( و ما في معناها ) – كرهاً – لغة – اصطلاحاً ( وما في معناها) – الاسم المنصوب بعد ما لـ ..؟ ( مثل ما لك واجماً) – دائماً – أولاً – ثانياً ( وما في معناها ) – ماديّا – أدبًّيا ( وما في معناها ) بدلاً – عمداً – سهواً ).
بشرط أن يبين كل ما سبق الهيئة لصاحبه و يكون صاحبه معرفة .
18- هذه الكلمات لك أن تعربها مفعولاً مطلقاً أو حال و هي ( فجأة – بغتة – خُلْسةً – سراً – جهاراً – علانية – جهراً – علناً – عرضاً – خاصة – خصوصاً – عوضاً نائبا عن خلفا لـ - تواً – طوعاً – ركضاً – يقينا – عبثاً – هلمّ جرًّا ( هلمّ اسم فعل أمر) – رويداً ( غير المسبوقة بمعرفة ) .
:
* * ملحوظة لا تطبق القاعدة (16,17,18) تطبيقاً أعمي ولكن تدبرّ , فمثلاً حذار أن تعرب كلمة ( سّراً) في (إن لديّ سراً ) حالا أو مفعولاً مطلقاً لأنها لا هذا ولا ذاك فهي لا تبين الهيئة ولا تؤكد الفعل و لكنها اسم إن مؤخر ( فانتبه ) ! .
19- هذه الكلمات تعرب ظرفاً و هي : ( طوراً – تارةً – حيناً – آناً – بُرْهةً – أثناء – إبان – إثْر – لحظة – مرة – شتاء ( و ما في معناها) – صباحاً ( و ما في معناها) – هُنْيهة – فوراًً – ( و يجوز إعراب فوراً حالاً ) – أمس – الآن – غداً – بكرةً – قديما – حديثا – أبداً – يومئذ – آنئذ – حينئذ – بعدئذ – وقتئذ – غضون ( و كل ما سبق للزمان ) – هنا – هناك – لدنْ – شمالاً و ما في معناها – حوْل – إزاء – حيال – حيثُ – لدي – ثمّ – دون وكلها للمكان ) .
20- هذه الكلمات تعرب نائباً عن الظرف وهي : ( عاجلاً – آجلاً – ملياًّ – طويلاً – قصيراً قليلً – كثيراً ) و الفعال الأربعة الأخيرة يجوز إعرابها نائباً عن المفعول المطلق .
21- المعرب من الظروف : الظروف كلها معربة إلا ألفاظاً محصورة جاءت مبينة و هي : ( الآن – إذْ – أمس – أنيّ – أياته – أين – بعْدُ و قبلُ المنقطعان عن الإضافة – ثمّ – حيثُ – حيثما – دون – ريْث – ريثما – قطُّ ُّ - كيف – كيفما – لدي – لدنْ – متي – ُمذْ منذُ – هنا – هناك .)
ملحوظة :
• ( ُمذْ منذُ ) إذا جاء بعدهما اسم فهما حرفا جر و إذا جاء بعدهما فعل فهما ظرفان .
22- ( الياء للمتكلم – و الكاف للمخاطب – و الهاء للغائب ) ضمائر للنصب و الجر إذا اتصلت بالفعل تعرب مفعولاً به : علمني – علمه – علمك , و إذا اتصلت بالفعل بإنّ أو إحدي أخواتها تعرب اسم إن , و إذا اتصلت بحرف جر تعرب اسماً مجروراً .
23- ( خيرُ – شرُّ ُ – حبّ) أسماء تفضيل شاذة ,’ حذفت همزتها للتخفيف , و النكرة المنصوبة تعرب اسماً مجروراً .
24- الاسم النكرة المنصوبة بعد اسم التفضيل يعرب تمييزاً .
مثال : ( المجتهد أكثر استغلالاً للوقت ) .
ملحوظة :
لا يكون ذلك إلا في حالة اسم التفضيل المجرد من ألـ والإضافة .
25- الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات و بعد المعارف أحوال .
مثال : ( جاءني رجل يخلص لي ) ( جاءني لرجل يخلص لي)
26- الاسم المرفوع بعد إذا الشرطية يعرب فاعلاً لفعل محذوف مفهوم من الكلام أو نائباً للفاعل .
مثال : ( إذا السماءُ انشقت) ( إذا الصحفُ نُشرت)
27- كلمة (ابن) إذا وقعت بين علمين تعرب صفة , و العلم الذي بعدها مضافاً إليه .
مثال : ( محمد بن عبد الله رسول الإنسانية )
28- الأفعال الخمسة : هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الأثنين أو ياء المخاطبة أو واو الجماعة , وهي ترفع بثبوت النون و تنصب وتجزم بحذف النون
29- الفعل الماضي و الفعل الأمر مبينان دائماً , الفعل الماضي يبني علي حركة تخرج من فيك علي آخر حرف فيه عند النطق به مثل كتب – كتبُوا و يبني الأمر علي ما يجزم به مضارعه مثل اكتبْ – اكتبوا .
30- الفعل المضارع يبني إذا اتصل به نون النسوة أو نون التوكيد ( يكتبْن – يكتبنّ) و إلا فإنه يكون معرباً و الأصل فيه الإعراب .
31- يرفع المضارع صحيح الآخر بالضمة الظاهرة و ينصب بالفتحة الظاهرة , و يجزم بالسكون , و المعتل الآخر بالألف يرفع بالضمة المقدرة و ينصب بالفتحة المقدرة والمعتل الآخر بالواو أو الياء يرفع بالضمة المقدرة و ينصب بالفتحة الظاهرة و المعتل الآخر عامة يجزم بحذف حرف العلة .
32- الفعل المضارع الأجوف . ( معتل الوسط) يجزم بالسكون و يجب حذف حرف العلة لتجنب التقاء ساكنين .
مثال : لم يقلْ – لم ينلْ – لم يفزْ .
33- المصدر المؤول يتكون من (أنْ و الفعل ) أو ( ما و الفعل ) ,أو (أنً و اسمها وخبرها ) و الإعراب يكون في محل نصب أو رفع أو جر حسب موقع المصدر من الجملة ؛ فهو يعامل معاملة مصدره الصريح .
مثال : ( يعجبني أن تتفوق ) أي تفوقك فهو في محل رفع فاعل .
34 – المصدر المؤول من أن واسمها و خبرها قد يسد مسدّ المفعولين .
مثال : ( علمت أنّ العلم نورُ ُ )
35- الأسماء المبنية هي : ( الضمائر – أسماء الشرط – أسماء الاستفهام – بعض الظروف السابق ذكرها في (21) – أسماء الإشارة – الأسماء الموصولة ما عدا هذان و هاتان و اللذان و اللتان )
36- ( مع ) : هناك خطأ شائع يعتبرها حرف جر , وإنما هي ظرف للزمان أو للمكان حسب ما تضاف إليه , فإذا كان اسماً للزمان فهي ظرف زمان و إذا كان اسماً للمكان فهي ظرف مكان .
مثال : ( حضرت مع أول خيط للفجر ) ( حضرت مع أول سيارة ) , و إذا نونت تعرب حالاً مثل ( جئنا معاً ) و تنوينها دليل قاطع علي اسميتها لا حرفيتها .
37- الجمل التي لها محل من الإعراب هي : ( 1- خبر المبتدأ أو الناسخ – الحال – النعت . 4- المفعول به و تأتي بعد فعل القول مثل ( قل : إن الحق يعلو ) أو تأتي بعد المفعول الأول مثل ( ظننت زميلي يقرأ ) – 5- المضاف إليه و ذلك بعد إذْ و حيث وإذا مثل ( اجلس حيث ينتهي بك المجلس ) – 6- الجملة الواقعة جواباً لشرط جازم مقترن بالفاء أو بإذا الفجائية مثل : " إن ينصركم الله فلا غالب لكم " , و " و إن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون " في محل جزم جواب الشرط – 7 – الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب وذلك في العطف و البدل مثال : ( قلت له : أذهب لا تبق هنا ) جملة لا تبق هنا في محل نصب بدل من جملة اذهب الواقعة مفعولاً به لفعل القول .
38- الجمل التي ليس لها محل من الإعراب هي : (1 – الجملة الابتدائية و هي الواقعة في افتتاح الكلام مثال ( أقبل الربيع) – 2- الجملة الاستئنافية و هي الواقعة في أثناء الكلام و المقطوعة عما قبلها مثل " ولا يحزنك قولهم , إن العزة لله جميعاً " 3- جملة صلة الموصول – 4- الجملة الاعتراضية . 5- الجملة التفسيرية و قد تكون مقرونة بأحد حرفي التفسير وهما ( أيْ و أنْ ) مثل : ( متقع لونه أي تغيرّ ) , " فأوحينا إليه أن اصنع الفلك " – 6 – الجملة الواقعة جواباً للقسم – 7 – الجملة الواقعة جواباً لشرط جازم غير مقترن بالفاء أو بإذا الفجائية – 8 – الجملة الواقعة جواباً لشرط غير جازم – 9 – الجملة التابعة لجملة لا محل لها) .
ملحوظة :
• الجملة التي لها محل من الإعراب هي التي تحل محل المفرد أي ما ليس جملة ولا شبه جملة , لأن المفرد هو الذي يوصف بالرفع أو النصب أو الجر وهذا لا يتوفر في الجمل التي ليس لها محل من الإعراب . ( اعرف ذلك تصب – إن شاء الله - )
39- الاسم الواقع بعد ( لولا ) يعرب مبتدأ خبره محذوف وجوباً تقدير موجود مثال : ( لولا الله ما اهتدينا )
40- الأفعال المتعدية لمفعولين هي : ( أعطي – منح – منع – كسا – ألبس - وهب – رزق – أطعم – سقي – زوّد – أسكن – أنسي – حبّب – جزي – رأي العلمية لا البصرية – علم – دري – تعلّمْ بمعني اعْلمْ – وجد – ألفي – أفعال التحويل ( صبّر – ردّ – ترك – تخذ – اتخذ – جعل ) أفعال الرحجان : ( ظن – زعم – حسب) .
41- المتعدي لثلاثة مفاعيل : أري بمعني أعلم – أعلم – أنبأ – نبّأ – أخبر – خبرّ – حدّث مثل حدثتُ الطالب الخبر صحيحاً ) .
42- الأعداد من 3 : 10 يكون تمييزها جمعاً مجروراً ( ثلاثة كتب ) , ( خمس كراسات
- الأعداد من 11 : 99 تمييزها مفرد منصوب ( أحد عشر كوكباً)
- المئات والألوف تمييزها مجرور ( مائة كراسة ) ( ألف كتاب)
43- اسم إن و أخواتها , واسم لا النافية للجنس يكون منصوباً و خبرها مرفوعاً و اسم كان و أخواتها , و ما الحجازية وهي تعمل عمل ليس ( ما هنّ أمهاتهم " يكون اسمها مرفوعاً و خبرها منصوباُ , والفاعل يرفع و كذلك نائب الفاعل و المبتدأ و الخبر إذا لم ينسخا , والمفاعيل تنصب و كذلك الحال وأغلب الظروف والمستثني و التمييز في أغلب صوره .
44- يحذف التنوين من المفرد و جمع التكسير و المؤنث السالم عند الإضافة , كا تحذف النون من المثني و جمع المذكر السالم لنفس السبب .
مثال : ( كتابُ القراءة مفيد ) ( معلمو المدرسة أكفاءُُ )
45- نصيحة غالية :
لا تعرب الكلمة منفصلة عن سياقها , بل ابحث عما قبلها , فهو الذي يفتح لك باب إعرابها علي مصراعيه , وأقوي الاحتمالات لوجود علاقة بين الكلمة المطلوب إعرابها و بين ما قبلها أن تكون مسبوقة بناسخ و هي اسمه أو خبره أو بفعل هي فاعلة أو مفعولة أو بفعل متعد لمفعولين و هي مفعوله الثاني , أو هي نفسها فعل مضارع سبق بجازم فهي مجزومة أو بناصب فهي منصوبة أو مجرورة منها فهي مرفوعة , أو مسبوقة بحرف جر هي اسمه , أو بحرف جر زائد وهي مجرورة لفظاً , أو مسبوبة بمضاف وهي المضاف إليه , أو بمبدأ هي خبرة , أو بمتبوع هي تابعة ( معطوف – بدل – صفة – توكيد ) , أو بكلام مبهم هي تمييزه – أو بمعرفة تبين هيئته فهي حالة )
وأخيراً فالإعراب فرع المعني . ففهم القطعة جيداً قبل الإعراب .
1. الاسم الواقع بعد ( أيها أو أيتها) يعرب صفة مرفوعة سواء في أسلوب النداء أو في أسلوب الاختصاص مثل : ( يا أيها المؤمنون أنتم نور الحياة ) ( أنتم – أيها المؤمنون – نور الحياة )
2. الاسم المعرف بألـ الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدلا مطابقاً .
مثال : ( سلمت علي هذا الإمام )
3. اسم الإشارة إذا وقع بعد معرفة , يعرب صفة .
مثال : ( الإمام هذا سلمت عليه )
عند توالي معرفتين أو نكرتين , تعرب الثانية صفة بشرط الوصفية .
مثال : ( المعلمُ الوقورُ محبوب) ( سلمت علي معلم وقور) .
4. عند توالي معرفتين , الأولي لقب و الثانية علمُ ُ, تعرب الثانية بدلاً مطابقاً
مثال : ( الفاروق عمر ثاني الخلفاء الراشدين )
ملحوظة :
• البدل المطابق يكون علماً بعد لقب أو معرفاً بألـ بعد اسم الإشارة أو اسماً بعد أي المفسرة أو تفصيلاً بعد إجمال .
مثال : ( بني الإسلام علي خمسٍ : شهادة أن لا إله إلا الله ....)
5. عند توالي معرفتين , الأولي علمُ ُ و الثانية لقب تعرب الثانية صفة .
مثال : ( عمرُ الفاروق رجل عادل ) .
6. المعارف هي : ( الضمائر – اسم الإشارة – الأسماء الموصولة – المعرف بألـ – المعرف بالإضافة – العلم )
7. الاسم الموصول المختص ( الذي – التي .... اللائي ) إذا سبق بمعرفة – و هو الغالب – يعرب صفة .
مثال : ( الكتاب الذي أهديته لك مفيد) و جملة الصلة لا محل لها من الإعراب .
8. المتعجب منه في صيغة ( ما أفعله) يعرب مفعولاً به , وفي صيغة ( أفعل به , يعرب فاعلاً مرفوعاً محلا مجروراً لفظاً
مثال : ( ما أجمل الحياء !) ( أجمل بالحياء )
10- المختص في أسلوب الاختصاص يعرب مفعولاً به لفعل محذوف تقديره أخص أو مبنياً في محل نصب في حالة الاختصاص يعرب مفعولاً به لفعل محذوف تقديره أخص أو مبيناً في محل نصب في حالة نصب أيها أو أيتها .
مثال: أنتم معشر الشباب – أمل الوطن .( أنتم – أيها الشباب – أمل الوطن ).
11- المغري به والمحذر منه يعربان مفعولين بهما لفعل محذوف .
مثال : ( الإخلاص الإخلاص ) ,( إياك و الغدر)
12- المخصوص بالمدح أو بالذم يعربان مبتدأ مؤخر مرفوعاً
مثال : ( نعم الصفة الحياءُ ) ( بئس الصفة الكذبُ ) .
13- الاسم المرفوع الواقع بعد ( حبذا ولا حبذا ) يعرب مبتدأ مؤخراً , و الواقع بعد بئس أو نعم إذا لم يكن نكرة منصوبة يعرب فاعلاً .
مثال : ( حبذا الصدقُ ) ( لا حبذا الكذبُ )
14 - ( خاصة وخصوصاً ) : إذا اقترنت بالواو تعرب مفعولاً مطلقاً
مثال: ( أحب الطلاب و خاصة المجتهد ) , أما إذا لم تقترن بالواو تعرب حالاً منصوباً بالفتحة
مثال : (أحب الطلاب خاصة المجتهد ) و ما بعدها يعرب مفعولاً به .
15-( بخاصة ) : تعرب شبه جملة خبراً مقدماً و ما بعدها مبتدأ مؤخراًُ
مثال : ( أحب الطلاب و خاصة المجتهد ) , أما إذا وقعت في آخر الجملة تعرب حالاً شبه جملة مثال : ( أحب الطلاب بخاصة )
16- هذه الكلمات تعرب مفعولاً مطلقاً و هي : ( شكراً – مرحباً – مهلاً – إطلاقاً – قطعاً – حقاً – صدقاً – صبراً حتماً – جداً – جيداً – أسفاً – صراحة – بؤساً – تعساً – سمعاً و طاعة – حباً وكرامة – تبّا – أيضاً – عجباً – بُعداً – سحقاً – حمداً لله – تحديداً – سبحان الله – معاذ الله – حاشي لله – لبيك – سعديك – بيتاً – بتاتاً – ألبتة – ويْحك – ويْلك – عفواً ( لرجاء الصفح ) – مثلاً )
17- هذه الكلمات تعرب حالاً و هي : ( كافة – قاطبة – سوياً – معاً - حالاً – رويداً – وحْد – ( و هي لا تضاف إلا إلي ضمير ) – عادة – فوراً – جميعاً – طُرّا – هنيئاً
- عامة – واحداً – إرْباً إرْباً – عضواً عضواً ( و ما في معناها ) – سُدى – عفواً ( بمعني عدم القصد ) – فأقلّ – فأكثر – فصاعداً ( و ما في معناها ) – كرهاً – لغة – اصطلاحاً ( وما في معناها) – الاسم المنصوب بعد ما لـ ..؟ ( مثل ما لك واجماً) – دائماً – أولاً – ثانياً ( وما في معناها ) – ماديّا – أدبًّيا ( وما في معناها ) بدلاً – عمداً – سهواً ).
بشرط أن يبين كل ما سبق الهيئة لصاحبه و يكون صاحبه معرفة .
18- هذه الكلمات لك أن تعربها مفعولاً مطلقاً أو حال و هي ( فجأة – بغتة – خُلْسةً – سراً – جهاراً – علانية – جهراً – علناً – عرضاً – خاصة – خصوصاً – عوضاً نائبا عن خلفا لـ - تواً – طوعاً – ركضاً – يقينا – عبثاً – هلمّ جرًّا ( هلمّ اسم فعل أمر) – رويداً ( غير المسبوقة بمعرفة ) .
:
* * ملحوظة لا تطبق القاعدة (16,17,18) تطبيقاً أعمي ولكن تدبرّ , فمثلاً حذار أن تعرب كلمة ( سّراً) في (إن لديّ سراً ) حالا أو مفعولاً مطلقاً لأنها لا هذا ولا ذاك فهي لا تبين الهيئة ولا تؤكد الفعل و لكنها اسم إن مؤخر ( فانتبه ) ! .
19- هذه الكلمات تعرب ظرفاً و هي : ( طوراً – تارةً – حيناً – آناً – بُرْهةً – أثناء – إبان – إثْر – لحظة – مرة – شتاء ( و ما في معناها) – صباحاً ( و ما في معناها) – هُنْيهة – فوراًً – ( و يجوز إعراب فوراً حالاً ) – أمس – الآن – غداً – بكرةً – قديما – حديثا – أبداً – يومئذ – آنئذ – حينئذ – بعدئذ – وقتئذ – غضون ( و كل ما سبق للزمان ) – هنا – هناك – لدنْ – شمالاً و ما في معناها – حوْل – إزاء – حيال – حيثُ – لدي – ثمّ – دون وكلها للمكان ) .
20- هذه الكلمات تعرب نائباً عن الظرف وهي : ( عاجلاً – آجلاً – ملياًّ – طويلاً – قصيراً قليلً – كثيراً ) و الفعال الأربعة الأخيرة يجوز إعرابها نائباً عن المفعول المطلق .
21- المعرب من الظروف : الظروف كلها معربة إلا ألفاظاً محصورة جاءت مبينة و هي : ( الآن – إذْ – أمس – أنيّ – أياته – أين – بعْدُ و قبلُ المنقطعان عن الإضافة – ثمّ – حيثُ – حيثما – دون – ريْث – ريثما – قطُّ ُّ - كيف – كيفما – لدي – لدنْ – متي – ُمذْ منذُ – هنا – هناك .)
ملحوظة :
• ( ُمذْ منذُ ) إذا جاء بعدهما اسم فهما حرفا جر و إذا جاء بعدهما فعل فهما ظرفان .
22- ( الياء للمتكلم – و الكاف للمخاطب – و الهاء للغائب ) ضمائر للنصب و الجر إذا اتصلت بالفعل تعرب مفعولاً به : علمني – علمه – علمك , و إذا اتصلت بالفعل بإنّ أو إحدي أخواتها تعرب اسم إن , و إذا اتصلت بحرف جر تعرب اسماً مجروراً .
23- ( خيرُ – شرُّ ُ – حبّ) أسماء تفضيل شاذة ,’ حذفت همزتها للتخفيف , و النكرة المنصوبة تعرب اسماً مجروراً .
24- الاسم النكرة المنصوبة بعد اسم التفضيل يعرب تمييزاً .
مثال : ( المجتهد أكثر استغلالاً للوقت ) .
ملحوظة :
لا يكون ذلك إلا في حالة اسم التفضيل المجرد من ألـ والإضافة .
25- الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات و بعد المعارف أحوال .
مثال : ( جاءني رجل يخلص لي ) ( جاءني لرجل يخلص لي)
26- الاسم المرفوع بعد إذا الشرطية يعرب فاعلاً لفعل محذوف مفهوم من الكلام أو نائباً للفاعل .
مثال : ( إذا السماءُ انشقت) ( إذا الصحفُ نُشرت)
27- كلمة (ابن) إذا وقعت بين علمين تعرب صفة , و العلم الذي بعدها مضافاً إليه .
مثال : ( محمد بن عبد الله رسول الإنسانية )
28- الأفعال الخمسة : هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الأثنين أو ياء المخاطبة أو واو الجماعة , وهي ترفع بثبوت النون و تنصب وتجزم بحذف النون
29- الفعل الماضي و الفعل الأمر مبينان دائماً , الفعل الماضي يبني علي حركة تخرج من فيك علي آخر حرف فيه عند النطق به مثل كتب – كتبُوا و يبني الأمر علي ما يجزم به مضارعه مثل اكتبْ – اكتبوا .
30- الفعل المضارع يبني إذا اتصل به نون النسوة أو نون التوكيد ( يكتبْن – يكتبنّ) و إلا فإنه يكون معرباً و الأصل فيه الإعراب .
31- يرفع المضارع صحيح الآخر بالضمة الظاهرة و ينصب بالفتحة الظاهرة , و يجزم بالسكون , و المعتل الآخر بالألف يرفع بالضمة المقدرة و ينصب بالفتحة المقدرة والمعتل الآخر بالواو أو الياء يرفع بالضمة المقدرة و ينصب بالفتحة الظاهرة و المعتل الآخر عامة يجزم بحذف حرف العلة .
32- الفعل المضارع الأجوف . ( معتل الوسط) يجزم بالسكون و يجب حذف حرف العلة لتجنب التقاء ساكنين .
مثال : لم يقلْ – لم ينلْ – لم يفزْ .
33- المصدر المؤول يتكون من (أنْ و الفعل ) أو ( ما و الفعل ) ,أو (أنً و اسمها وخبرها ) و الإعراب يكون في محل نصب أو رفع أو جر حسب موقع المصدر من الجملة ؛ فهو يعامل معاملة مصدره الصريح .
مثال : ( يعجبني أن تتفوق ) أي تفوقك فهو في محل رفع فاعل .
34 – المصدر المؤول من أن واسمها و خبرها قد يسد مسدّ المفعولين .
مثال : ( علمت أنّ العلم نورُ ُ )
35- الأسماء المبنية هي : ( الضمائر – أسماء الشرط – أسماء الاستفهام – بعض الظروف السابق ذكرها في (21) – أسماء الإشارة – الأسماء الموصولة ما عدا هذان و هاتان و اللذان و اللتان )
36- ( مع ) : هناك خطأ شائع يعتبرها حرف جر , وإنما هي ظرف للزمان أو للمكان حسب ما تضاف إليه , فإذا كان اسماً للزمان فهي ظرف زمان و إذا كان اسماً للمكان فهي ظرف مكان .
مثال : ( حضرت مع أول خيط للفجر ) ( حضرت مع أول سيارة ) , و إذا نونت تعرب حالاً مثل ( جئنا معاً ) و تنوينها دليل قاطع علي اسميتها لا حرفيتها .
37- الجمل التي لها محل من الإعراب هي : ( 1- خبر المبتدأ أو الناسخ – الحال – النعت . 4- المفعول به و تأتي بعد فعل القول مثل ( قل : إن الحق يعلو ) أو تأتي بعد المفعول الأول مثل ( ظننت زميلي يقرأ ) – 5- المضاف إليه و ذلك بعد إذْ و حيث وإذا مثل ( اجلس حيث ينتهي بك المجلس ) – 6- الجملة الواقعة جواباً لشرط جازم مقترن بالفاء أو بإذا الفجائية مثل : " إن ينصركم الله فلا غالب لكم " , و " و إن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون " في محل جزم جواب الشرط – 7 – الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب وذلك في العطف و البدل مثال : ( قلت له : أذهب لا تبق هنا ) جملة لا تبق هنا في محل نصب بدل من جملة اذهب الواقعة مفعولاً به لفعل القول .
38- الجمل التي ليس لها محل من الإعراب هي : (1 – الجملة الابتدائية و هي الواقعة في افتتاح الكلام مثال ( أقبل الربيع) – 2- الجملة الاستئنافية و هي الواقعة في أثناء الكلام و المقطوعة عما قبلها مثل " ولا يحزنك قولهم , إن العزة لله جميعاً " 3- جملة صلة الموصول – 4- الجملة الاعتراضية . 5- الجملة التفسيرية و قد تكون مقرونة بأحد حرفي التفسير وهما ( أيْ و أنْ ) مثل : ( متقع لونه أي تغيرّ ) , " فأوحينا إليه أن اصنع الفلك " – 6 – الجملة الواقعة جواباً للقسم – 7 – الجملة الواقعة جواباً لشرط جازم غير مقترن بالفاء أو بإذا الفجائية – 8 – الجملة الواقعة جواباً لشرط غير جازم – 9 – الجملة التابعة لجملة لا محل لها) .
ملحوظة :
• الجملة التي لها محل من الإعراب هي التي تحل محل المفرد أي ما ليس جملة ولا شبه جملة , لأن المفرد هو الذي يوصف بالرفع أو النصب أو الجر وهذا لا يتوفر في الجمل التي ليس لها محل من الإعراب . ( اعرف ذلك تصب – إن شاء الله - )
39- الاسم الواقع بعد ( لولا ) يعرب مبتدأ خبره محذوف وجوباً تقدير موجود مثال : ( لولا الله ما اهتدينا )
40- الأفعال المتعدية لمفعولين هي : ( أعطي – منح – منع – كسا – ألبس - وهب – رزق – أطعم – سقي – زوّد – أسكن – أنسي – حبّب – جزي – رأي العلمية لا البصرية – علم – دري – تعلّمْ بمعني اعْلمْ – وجد – ألفي – أفعال التحويل ( صبّر – ردّ – ترك – تخذ – اتخذ – جعل ) أفعال الرحجان : ( ظن – زعم – حسب) .
41- المتعدي لثلاثة مفاعيل : أري بمعني أعلم – أعلم – أنبأ – نبّأ – أخبر – خبرّ – حدّث مثل حدثتُ الطالب الخبر صحيحاً ) .
42- الأعداد من 3 : 10 يكون تمييزها جمعاً مجروراً ( ثلاثة كتب ) , ( خمس كراسات
- الأعداد من 11 : 99 تمييزها مفرد منصوب ( أحد عشر كوكباً)
- المئات والألوف تمييزها مجرور ( مائة كراسة ) ( ألف كتاب)
43- اسم إن و أخواتها , واسم لا النافية للجنس يكون منصوباً و خبرها مرفوعاً و اسم كان و أخواتها , و ما الحجازية وهي تعمل عمل ليس ( ما هنّ أمهاتهم " يكون اسمها مرفوعاً و خبرها منصوباُ , والفاعل يرفع و كذلك نائب الفاعل و المبتدأ و الخبر إذا لم ينسخا , والمفاعيل تنصب و كذلك الحال وأغلب الظروف والمستثني و التمييز في أغلب صوره .
44- يحذف التنوين من المفرد و جمع التكسير و المؤنث السالم عند الإضافة , كا تحذف النون من المثني و جمع المذكر السالم لنفس السبب .
مثال : ( كتابُ القراءة مفيد ) ( معلمو المدرسة أكفاءُُ )
45- نصيحة غالية :
لا تعرب الكلمة منفصلة عن سياقها , بل ابحث عما قبلها , فهو الذي يفتح لك باب إعرابها علي مصراعيه , وأقوي الاحتمالات لوجود علاقة بين الكلمة المطلوب إعرابها و بين ما قبلها أن تكون مسبوقة بناسخ و هي اسمه أو خبره أو بفعل هي فاعلة أو مفعولة أو بفعل متعد لمفعولين و هي مفعوله الثاني , أو هي نفسها فعل مضارع سبق بجازم فهي مجزومة أو بناصب فهي منصوبة أو مجرورة منها فهي مرفوعة , أو مسبوقة بحرف جر هي اسمه , أو بحرف جر زائد وهي مجرورة لفظاً , أو مسبوبة بمضاف وهي المضاف إليه , أو بمبدأ هي خبرة , أو بمتبوع هي تابعة ( معطوف – بدل – صفة – توكيد ) , أو بكلام مبهم هي تمييزه – أو بمعرفة تبين هيئته فهي حالة )
وأخيراً فالإعراب فرع المعني . ففهم القطعة جيداً قبل الإعراب .
مع أطيب المنى بالتوفيق والتفوق
أ / محمد السعيد حواس
صاحب الوجيزهناك فرق
أ / محمد السعيد حواس
صاحب الوجيزهناك فرق
دردشة حواسية ( لو سألونى )أولاً النصوص : من نص " فى الفخر لعنترة " :
خلقت من الحديد أشد قلبــــــــــاً وقد بلى الحديد ومــا بليت
وفى الحرب العوان ولدت طفلاً ومن لبن المعامع قد سقيت
ولى بيت علا فلك الثريـــــــــــا تخر لعظم هيبتــــه البيوت
( أ ) هات مرادف " بلى " ............. ، مفرد " المعامع " .............. ومضاد " علا " ............
( ب ) بم افتخر الشاعر فى الأبيات ؟
................................................................................................................................................................................................................................................................
( ج ) استعان الشاعر بالتصوير لإبراز أفكاره . وضح مستشهداً .
................................................................................................................................................................................................................................................................
( د ) إن تعرض قوم عنترة للعدوان بادر بالدفاع عنهم . اكتب مما حفظت ما يدل على ذلك .
................................................................................................................................
من نص " فى الرثاء للخنساء " :
إذا القوم مــــــدوا بأيديهم إلى المجـــــــــــد مد إليه يدا
فنال الذى فــــــوق أيديهم من المجد ثم مضى مصــعدا
ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا
( أ ) أكمل المحذوف :
معنى " مصعدا " ............ ومؤنث " أفضل " ............ ومضاد " الحمد" .................
( ب ) تعقد الشاعرة موازنة بين أخيها وقومه. وضح .
................................................................................................................................................................................................................................................................
( ج ) لم شاعت فى الأبيات الأساليب الخبرية ؟...................................................................
( د ) ما الجمال فى : " مدوا بأيديهم إلى المجد " ؟ وما سر جماله ؟
................................................................................................................................
ثانياً : من قصة " أبو الفوارس عنترة " :
" وعاودته ذكريات أحلامه التى كان يكتمها فى طيات صدره ولا يجرؤ على أن ينطق بسرها وأحس قبضة حزن أليم تعصر قلبه " .
( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى :
ـ معنى " طيات " : ( خفايا ـ جنبات ـ أسرار ) ـ جمع " قبضة " ( قباض ـ أقباض ـ قبضات )
( ب ) ما الذكريات التى طافت بأحلامه ؟
................................................................................................................................
(ج ) لماذا لا يجرؤ على إظهارها ؟
................................................................................................................................
ثالثاً : النحو :
" اسمع لصوت عقلك لا تغفله وتابع نشاط ذهنك إن العقل مرشد لك وكن على ثقة بعقلك فهو مفتاح التميز "
( أ ) استخرج من الفقرة : ( همزة وصل ............ اسم فاعل .............. خبراً لفعل ناقص .................. )
( ب ) زن الكلمات الآتية : ( مرشد ........ كن ........... ثقة .............. )
( ج ) أعرب ما فوق الخط
تغفله .........................................................................
تابع ..........................................................................
مفتاح ........................................................................
والله ولى التوفيق
أ / محمد السعيد حواسدردشة حول نص ( من خطبة قس بن ساعدة )س1 " أيها الناس اسمعوا وعوا إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت ليل داج ونهار ساج إن فى السماء لخبرا وإن فى الأرض لعبرا ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا ؟ أم تركوا هناك فناموا ؟
( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى :
· " الليل الداجى " هو : ( الطويل ـ الساكن ـ المظلم )
· المقصود من " نهار ساج " : ( مضىء ـ نشيط ـ يذهب ويجىء )
· " اسمعوا وعوا " تفيد : ( الاهتمام ـ الإصغاء ـ والتفكير ـ الحرص )
( ب ) أكمل :
· اعتمد الخطيب فى خطبته على ...................... فكان الكلام إيقاعًا موسيقيًا
· الاستفهام فى : " ما بال الناس " ؟ ، " أرضوا أم تركوا " ؟ غرضه ............................
( ج ) هل ترى ضرورة لكلمة " عوا " بعد " اسمعوا " ؟ مع التعليل .
( د ) يقول النقاد : " إن قس بن ساعدة " قد حقق خلال خطبته أهداف الخطبة الفنية . وضح ذلك . د
س2 " يا معشر إياد : أين الآباء والأجداد ؟ أين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالاً ؟ وأطول آجالاً ؟ طحنهم الدهر بكلكله " .
( أ ) " معشر ـ آجال ـ كلكله " هات جمع الكلمة الأولى ومفرد الثانية ومعنى الثالثة .
استخرج من الفقرة : صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها ـ أسلوبًا إنشائيًا وبين نوعه والغرض منه .
( ب ) وضح أجزاء الخطبة وسمات شخصية قائلها .
مع أطيب تمنياتى بدردشة مثمرة
أ / محمد السعيد حواستدريبات
من قصة أبى الفوارس :-
" هذا رمحى أصطنعه هراوة فى يدى ، أهش به على غنمك يا شداد بن قراد وهذا سيفى ولكنه فى غمده أضرب به الفحول المتمردة عند موارد المياه ...."
أ- ضع مكان النقط المناسب لكل مما يأتى :-
مرادف " أصطنعه " ............. المراد من " أهش " ...........مضاد " المتمردة " ..............
ب- العبارة السابقة جزء من حوار كان بين عنترة وأبيه لخص هذا الحوار بأسلوبك
جـ - " إن عنترة لا يجيد الكر والفر ، ولكنه يجيد الحلب والصر " .
لمن قال عنترة هذه العبارة ؟ وما مناسبتها ؟
1- من موضوع " من نعم الله على عباده "
قال الله تعالى " ألم يروا إلى الطير مسخرات فى جو السماء ما يمسكهن إلا الله إن فى ذلك لآياتٍ لقومٍ يؤمنون * والله جعل لكم من بيوتكم سكناً وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتاً تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثاً ومتاعاً إلى حين "
أ. " مسخرات - الأنعام - ظعنكم " ضع مرادف الكلمة الأولى- ومفرد الثانية - ومضاد الثالثة ، فى جمل تامة من تعبيرك .
ب. علام يدل مشهد الطير مسخرات فى جو السماء وما الذى يثيره هذا المشهد فى نفس المؤمن ؟
ج. ما الذى يجب أن يفعله المؤمن حتى تدوم عليه نعمة الله سبحانه وتعالى ؟ ولِمَ كان من الضرورى المحافظة على حُرمة المنزل ؟
البلاغة : قال الشاعر :-
اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتلـــه
فالنار تأكل بعضهـــــــا إن لم تجد ما تأكله
أ- اشرح البيتين بأسلوب أدبى .
ب- وضح التشبيه ونوعه فيهما .
جـ- ما الغرض من الأمر فى البيت الأول ؟
من نص الرثاء :
أعينى جودا ولا تجمـــدا ألا تبكيان لصخر الندى ؟
ألا تبكيان الجرئ الجميل الا تبكيان الفتى السيدا ؟
طويل النجاد رفيع العماد ساد عشيرته أمـــرداً
أ- هات جمع " الندى "- ومضاد "الجرئ " - ومرادف " جودا "
ب- اشرح الأبيات مبيناً أثر العاطفة فى التعبير .
جـ- ما غرض النداء والأمر والنهى وتكرار الاستفهام وتتابع الصفات فى البيت الأول ؟
د- الجرئ الجميل / الجواد الجرئ أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
القواعد النحوية :-
" إن القراءة وسيلة فعاله تعتمد عليها فى تحقيق النجاح ، بها يظل المثقف متصلا بأفكار الآخرين فى ميادين شتى فعليك أن تعود نفسك القراءة ، لأنك إذا توقفت عنها ركد ذهنك وأحسست بالضياع مادامت الحياة .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من العبارة ما يأتى : -
1- اسم فاعل واذكر فعله .
2- صيغة مبالغة وزنها .
3- اسم مفعول ، واذكر فعله .
4- فعلاً ناسخاً وعين خبره ونوع الخبر.
5- مصدراً لفعل غير ثلاثى – واذكر فعله .
جـ- اكشف فى معجمك عن كلمة " المواجهة " .
" كان يوم السادس من أكتوبر يوماً مشهوراً فى تاريخ مصر والعالم العربى فقد أثبت الجندى المصرى أنه قادر على إعادة الأرض المسلوبة والدفاع عن كرامته ومحو عار النكسة مكان النصر "
أ- أعرب ما فوق الخط فى الفقرة السابقة
ب- استخرج من الفقرة ما يلى :-
1- كلمة مبدوءة بهمزة قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل .
2- فعلاً مزيداً وبين حروف الزيادة .
3- اسم فاعل وزنه – اسم مفعول وحدد فعله .
4- مصدر لفعل ثلاثى وآخر لفعل رباعى .
جـ- " أذنى سماعة للخير – هذه سماعة جيدة " بين نوع المشتق فى المثالين.
د- باب " إعادة " فى القاموس المحيط هو .............. "اكمل "
مع أطيب تمنياتى بدردشة مثمرة
أ / محمد السعيد حواسدردشة حواسيةس1 من موضوع " مصر قلب العالم "
" وحسبنا أن نشير هنا إلى العهد العربى الإسلامى فقد كان الفتح العربى لمصر فى القرن السابع الميلادى حادثًا جليلاً فى تاريخ العروبة "
أـ اختر الصواب مما بين الأقواس :
· مرادف " حسبنا " : ( يكفينا ـ يرضينا ـ يشملنا ـ يجمعنا )
· جمع " جليلاً " : ( جلائل ـ أجلاء ـ جلل ـ أجلال )
· " تاريخ " مصدر لفعل : ( شلاشى ـ رباعى ـ خماسى ـ سداسى )
ب ـ متى تم الفتح الإسلامى لمصر ؟ وكيف كان فاتحة لإنشاء وطن عربى فى إفريقيا ؟
ج ـ هل ترى قيمة لقوله " الفتح العربى لمصر " ؟ وضح ذلك .
س2 بلاغة : قال الشاعر :
لتكن حياتك كلها أملاً جميلاً طيبــــــــــــــــــــــــا
ولتملأ الأحلام نفسك فى اللكهولة والصبــــــــــا
مثل الكواكب ىفى السماء وكالأزاهر فى الربا
ليكن بأمر الحب قلبك عامًا فى ذاتـــــــــــــــــــه
أزهاره لا تذبل ونجومه لا تأفـــــــــــــــــــــــــــل
أ ـ للشاعر فلسفة خاصة فى الحياة . وضحها فى ضوء فهمك للأبيات .
ب ـ ما الغرض البلاغى للأمر فى البيت الأول ؟
ج ـ استخرج من الأبيات صورة بيانية وبين قيمتها الفنية .
س3 من موضوع " نمل ونحل "
" ذات يوم رأيت فى الحديقة أمامى نملة كبيرة تناور صرصارًا وتداوره ثم تلدغه فى أم رأسه لدغة رأيته يجمد بعدها فبعدت النملة عنه مسافة قصيرة أخذت تحفر جحرًا وبسرعة البرق تم لها ما أرادت فعادت إلى فريستها وجرته حيث الجحر "
أ ـ " تداوره ـ يجمد ـ فريسة " هات معنى الأولى ومضاد الثانية وجمع الثالثة .
ب ـ كيف حفرت النملة للصرصار جحرًا على قدر جسده ؟
ج ـ مكا الفرق بين البنمل والنحل فى تخزين قوته ؟
د ـ " إن مصر فى نهضتها الحديثة اختارت طريقف النمل وقلما صنعت صنيع النحل " فماذا ترتب على ذلك ؟
مع أطيب تمنياتى بدردشة مثمرة
أ / محمد السعيد حواسدردشة حواسيةمن معلقة عمرو بن كلثوم :
نطاعن ما تراخى الناس عنا ونضرب بالسيوف إذا غشينا
بسمر من قنا الخطى لــــــدن ذوابل أو ببيض يختلينــــــــــا
نجذ رءوسهم فى غير بــــــر فما يدرون ماذا يتقونـــــــــــــا
ورثنا المجد قد علمت معـــــد نطاعن دونه حتى يبينــــــــــــا
( أ ) هات مرادف : " تراخى ـ لدن ـ يختلينا " ومضاد " بر ـ يدرون ـ يبينا " .
( ب ) اشرح الأبيات مبينا لون العاطفة المسيطرة وأثرها فى التعبير .
( ج ) وضح نوع الصورة فى البيت الأخير وسر جمالها .
( د ) أين تكشف فى معجمك عن : " قنا ـ يختلينا ـ يتقون " ؟
من نص " وصية أم لابنتها " :" أى بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب لتركت لذلك منك ولكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها كنت أغنى الناس عنه ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال "
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلى :
· مرادف : " الوصية " ( الميراث ـ الوساطة ـ النصيحة )
· جمع " الفضل " : ( فضلاء ـ فضائل ـ أفضال )
· مقابل " غنى " : ( حاجة ـ نقص ـ بكاء )
( ب ) " أى بنية " ما الغرض من النداء ؟ ولم اختارت له أداة النداء " أى " ؟ وما سر التصغير فى المنادى ؟
( ج ) اشرح الفقرة بأسلوبك وعين ما فيها من محسنات بديعية وأثرها .
( د ) " للرجال خلقن ـ خلقن للرجال " أى التعبيرين أقوى ؟ ولماذا ؟
بلاغة :قال فاروق جويدة :
عودوا إلى مصر غوصوا فى شواطئها فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينـــا
عودوا إلى مصر صدر الأم يعرفنــــــا مهما هجرناه فى شوق يلاقينا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعنــــــــــا وقطرة الماء بالإيمان تروينــا
( أ ) إلام يدعو الشاعر فى هذه الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
( ب ) هات من الأبيات أسلوبًا إنشائيًا وبين غرضه البلاغى .
( ج ) " مهما هجرناه فى شوق يلاقينا " وضح الصورة الجمالية فيما سبق .
مع أطيب تمنياتى بدردشة مثمرة
أ / محمد السعيد حواسدردشة حواسية1- " يمتلك العرب ثروة مالية كبيرة تضاف إلى ثروتهم الروحية والتاريخية تلك هى النفط المستخرج من خوف الأرض ويجب على العرب فى هذا الوقت حسن استخدام هذه القوة كى يجبروا أعداءهم على احترامهم ويجب عليهم أن يكونوا منفتحين على العالم انفتاحة كبيرة تجعلهم باستمرار فى بؤرة الأحداث "
1- أعرب ما فوق الخط .
2- استخرج من الفقرة السابقة : ( مشتقين مختلفين وبين نوعهما وفعل كل منهما ، مصدرًا لفعل سداسى وآخر لفعل خماسى ، اسمًا جامدًا ، اسمًا للمرة ، خبرًا لناسخ واذكر نوعه )
3- زن ثم اكشف عن : ( واعين ) فى المعجم الوسيط .
2- " يجتهد الطلاب فيكون النجاح والطلاب الفائقون يتميزون خلقًا وعلمًا عن غيرهم من الطلاب وهم ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لهم على ما حققوه من نبوغ وآمال فكن أيها الطالب حريصًا على التحلى بصفات الفائقين "
1- أعرب ما فوق الخط .
2- استخرج من الفقرة السابقة : ( مشتقين مختلفين وبين نوع كل منهما وفعله ، مصدرين مختلفين أحدهما رباعى والآخر خماسى ، فعلا مجردًا وآخر مزيدًا وبين حروف الزيادة ، كان التامة وكان الناقصة )
3- بدأ الطلاب يجتهدون ـ بدأ الطلاب فى الاجتهاد . ما إعراب الطلاب فى الجملتين .
4- اكشف فى القاموس المحيط عن كلمة ( ثقة )
3- " رب ملوم لا ذنب له حكمة بليغة معناها ألا نكثر من لوم الناس فقد يكون الملوم بريئًا وعلينا أن نتثبت حتى لا نوشك أن نصدر الأحكام على غيرنا ونصبح من الظالمين النادمين فلا تزال الحياة جميلة ما دام الحب والسلام فهما مفتاح السعادة " .
1- أعرب ما فوق الخط فى العبارة السابقة .
2- استخرج من العبارة : ( ال شمسية وأخرى قمرية ، فعلاً مزيدًا وبين أحرف الزيادة ، فعلاً تامًا ، اسم فاعل واسم مفعول وصيغة مبالغة ، مصدرًا ثلاثيًا ، اسم هيئة ، اسم آلة ، فعلاً من أفعال المقاربة )
3- بين كيف تكشف عن معنى كلمتى : ( الناس والسلام ) فى معجمك .
4- أجب عن السؤال الآتى بعدد على وزن فاعل :
فى أى يوم قامت قواتنتا المسلحة بتحطيم خط بارليف ؟
مع أطيب تمنياتى بدردشة مثمرة
أ / محمد السعيد حواس
السؤال الأول:
اقرأ الجمل التالية ن ثم أجب عن الأسئلة:
ساعدا المحتاج.
نبهني المؤذن للصلاة.
قرأتُ قصةً مثيرةً.
قال رسول الله : " لتأخذوا عني مناسككم"
نحن مسلمون نحب لغيرنا ما نحبه لأنفسنا.
1/ استخرج من الجمل السابقة ما يلي:
أ/ ضمير نصب متصل:.........................................
ب/ ضمير جر متصل:..........................................
ج/ ضمير منفصل:................................، واذكر نوعه:...............................
د/ اسمًا معرَّفًا بالإضافة:...........................، واذكر المضاف إليه:.........................
هـ/ فعل أمر:.................................. ، واذكر الفاعل:...............................
2/سمِّ الضمائر المتصلة التي فوق الخط ، ثم اذكر موقعها الإعرابي.
الضمير اسم الضمير موقع الضمير الإعرابي
السؤال الثاني:
ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ×) أمام العبارة الخاطئة.
1/الضمير هو اسم يحل محل اسم آخر و يدل عليه.ـــــــــــــ
2/الضمير المتصل لا يستقل في النطق و لا يستقل في الكتابة.ـــــــــ
3/ تاء الفاعل ضمير نصب متصل.ــــــــــــــــــــ
4/(ناء المتكلمين) تتصل بالأفعال فقط.ـــــــــــــــــــ
5/ (الذي) اسم موصول يُستخدم للمفرد المذكر.ــــــــــــــ
السؤال الثالث:
مثِّل لما يأتي في جملة مفيدة.
1/ ضمير رفع متصل:
...............................................................................................
2/ ضمير نصب متصل:
...............................................................................................
3/ ضمير جر متصل:
..............................................................................................
4/ ناء المتكلمين بحيث تأتي في محل جر:
...............................................................................................
السؤال الرابع: أعرب الجملة التالية إعرابًا تامًا.
نحن طلاب نجتهد في مذاكرتنا .
الكلمة إعرابها
نحن
طلاب
نجتهد
في
مذاكرة
نا