اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الأحداث الجارية من الجزيرة

الأربعاء، 27 أكتوبر 2010

الصف الأول الإعدادى

( وطنى ) للشاعر : أحمد محمد الصديق

التعريف بالشاعر
 الاسم : أحمد محمد الصديق .
 المولد . فى شفا عمرو بالقرب من ( عكا ) بفلسطين عام 1941 م .
 دراسته : الشريعة الإسلاميَّة فى جامعة ( أم درمان ) بالسودان , و حصل على الليسانس و الماجستير فى الشريعة الإسلاميَّة من جامعة ( الأزهر ) .
 شعره : بدأ نشره أثناء دراسته بفلسطين و هو عبارة عن قصائد : دينيَّة – وطنيَّة – اجتماعيَّة .
 من أهم أعماله : عدة دواوين منها : نداء الحق – الإيمان و التحدِّى – جراح و كلمات – طيور الجنة .
جو النص
 كل إنسان يحب وطنه ويتمنى له السلامة من كل سوء لأنه ولد و عاش على أرض هذا الوطن و شرب من مائه و أكل من خيراته و تنفس من هوائه و استظل بسمائه و تنعم بخيراته و تزداد هذه المحبة إذا كان للوطن قيمة تاريخيَّة و إسلاميَّة , و يضحى الإنسان بكل ما يملك من أجل وطنه , و هذا النص تعبير عن حب الشاعر لوطنه .
(1) دعاء الشاعر لوطنه
• وَقاكَ اللهُ يَا وَطنِـــــــــــى مِنَ الآفاتِ وَ المِحَــــنِ
• وَ صَانكَ يَا حِمَى الإسْلام مِنْ شَر وَ مِنْ فِتـَـــــن
• فِدَاؤُكَ مُهْجَتِى أبـَـــــــــدَاً وَ لَسْتُ أمُنُّ بالثمَـــــن
• معانى المفردات:
• وقاك : صانك و حماك و حفظك و المضاد ( ضيعك و أهملك ) .
• الآفات : الفقر و المرض و العاهات و العيوب و المفرد ( آفة ) .
• المحن : الشدائد و البلايا و المفرد ( محنة ) .
• صانك : حفظك و حماك و وقاك .
• حمى : تقوم بحماية الإسلام و الدفاع عنه و ( الحمى ) كل ما يجب حمايته .
• شر : فساد و الجمع ( شرور ) و المضاد ( خير ) .
 فتن : ابتلاءات و اختبارات و المفرد ( فتنة ) .
 فداؤك : التضحية من أجلك .
• مهجتى : المراد ( روحى ) و المهجة هى دم القلب و الجمع ( مهج ) .
• أبداً : دائماً و تعرب ( ظرفاً للزمان ) .
• أمنُّ : أفخر بالعطاء و المضاد ( أعطى بدون مقابل ) .
• بالثمن : المقابل و الجمع ( أثمان ) و المضاد ( العطاء ) .
شرحُ الأبيـــاتِ
 يدعو الشاعر لوطنه بأن يحفظه من جميع العيوب على اختلاف ألوانها و أشكالها و من البلاء و الشدائد .
 كما يدعو الله بأن يحفظ الوطن من كل سوء لأنه يحمى الإسلام و يدافع عنه فى وقت الابتلاءات و المصائب و الشدائد .
 و يعظم الشاعر وطنه و يؤكد تضحيته له بروحه و هى أغلى ما عنده و ذلك بدون مقابل حباً له .
الجماليــَّـــــــات
• البيت الأول
• * وقاك الله : دعاء من الشاعر لوطنه بأن يحميه الله و يحفظه و الكاف لاستحضار صورة الوطن و هذا يدل على شدة حب الشاعر لوطنه .
• * يا وطنى : أسلوب نداء للتعظيم , و فيه تصوير للوطن بصورة إنسان يوجه إليه النداء و الإضافة لياء المتكلم للدلالة على قوة العلاقة بين الشاعر و وطنه و شدة حبه له .
• * من الآفات و المحن : تصوير جميل للقحط و المرض و الفقر بالآفات التى تصيب الكائنات الحيَّة .
• * ( الآفات – المحن ) جمع للشمول و العموم و فيه دليل على كثرة ما أصاب الوطن من ابتلاءات , و الجمع بينهما للتنويع .
 البيت الثانى
• * و صانك : دعاء للوطن بأن يحفظه الله و يحميه , و الكاف لاستحضار صورة الوطن و دليل شدة حب الشاعر له .
 * يا حمى الإسلام : أسلوب نداء للتعظيم و تصوير للوطن بصورة حصن يحمى الإسلام و هذا يدل على عظمة الوطن .
 * من شر و من فتن : نكرتان للتحقير , و العطف لتنوع المصائب .
• البيت الثالث
• * فداؤك مهجتى : تعبير يدل على سموِّ التضحية و الفداء .
• * أبداً : تعبير يدل على استمرار التضحية .
• * لست أمنُّ بالثمن : تعبير يدل على التضحية بدون مقابل و فى هذا دليل على شدة حب الشاعر لوطنه .
(2) الإصرارُ على بناءِ الوطن
• سَأبْنِى مَجْدَكَ العَالِى قويمَ النَّهْج وَ السُّنـَــن
• أحِبُكَ سَيِّدَاً حُــــــرَّاً عَظِيمَ الشأن يَا وَطنِى
 معانى المفردات
• * سأبنى : ضدها ( سأهدم ) .
* مجدك : المجد هو الشرف و الرِّفعة و الجمع ( أمجاد ) .
• * العالى : المرتفع ، ضدها ( المنخفض الوضيع ) .
 * قويم : معتدل و مستقيم و الجمع ( قوام ) و المضاد ( معوج ) .
 * النهج : الطريق المستقيم و الجمع ( نهْجَات – نُهج – نُهُوج ) .
• * السنن : الطريقة و المثال و المفرد ( سُنَّة ) .
 * أحبك : ضدها ( أكرهك ) .
 * سيِّداً : حراً شريفاً و الجمع ( سادة و سادات و أسياد ) .
• * حراً : طليقاً و الجمع ( أحرار ) و المضاد ( مقيد ) .
 * عظيم : جمعها ( عظماء ) و المضاد ( حقير ) .
 * الشأن : الأمر و الجمع ( شئون ) .
 * الوطن : المكان الذى نشأ فيه الإنسان و الجمع ( أوطان ) .
شرح الأبيــــــــــات
 لقد عزم الشاعر على أن يبنى مجد وطنه عالياً لكى يفوق سائر الأوطان فى الاستقامة و الرفعة و الجمال .
• و الشاعر يحب أن يظل وطنه دائماً سيِّد الأوطان , حراً , طليقاً , عالى القدر , عظيم المنزلة .
الجماليَّــــــــــــــات
البيت الرَّابع
• سأبنى مجدك : تصوير جميل للمجد ببناء و استخدام ( السين ) للدلالة على استمرار عزم الشاعر على تحقيق المجد لوطنه .
• العالى : وصف للمجد يدل على الرِّفعة و الشرف .
• قويم النهج و السنن : تعبير يدل على عظمة المجد و رفعته , و المعرفتان للتعظيم و العطف للتوكيد .
البيت الخامس
• * أحبك : مضارع لإفادة التجدد و الاستمرار و يؤكد شدة حب الشاعر لوطنه .
• * سيِّداً حراً : تعظيم للوطن و تصوير له بصورة إنسان سيِّد حر طليق .
• * عظيم الشأن : تعبير يدل على علوِّ و رفعة الوطن .
• * يا وطنى : أسلوب نداء للتعظيم و تصوير للوطن بصورة إنسان يوجَّه إليه النداء و يستجيب , و الإضافة لياء المتكلم لبيان شدة حب الشاعر لوطنه .
(3) أهميَّة الوطن
 ففِيكَ أوَاصِرُ القرْبـَــى وَ طِيبُ الأنْس وَ السَّكن
• وَ فِيكَ رَوَائِعُ الذكـرَى تسَطِّرُهَا يَدُ الزَّمـَـــــــن
• وَ فِيكَ الدِّينُ وَ التقوَى و نُورُ العِلم وَ الفِطـَـــن
 وَ ظِلكَ مَوْئِلِى الغالـِى وَ مَهْوَى الرُّوح وَ البَدَن
• معانى المفردات
 * أواصر : روابط و المفرد ( آصرة ) و المضاد ( فواصل ) .
 * القربى : القرابة .
 * طيب : حسن و الجمع ( طيوب – أطياب ) .
 * الأنس : الطمأنينة و الارتياح و المضاد ( الوحشة ) .
* السكن : السكينة و الاستقرار و الجمع ( أسكان ) .
• * روائع : جمع ( رائعة ) و هى التى تثير الإعجاب و تلفت الانتباه
 * الذكرى : الذكريات .
 * تسطرها: تكتبها .
• * يد : كف و الجمع ( أيدى – أيادٍ ) .
• * الزمن : الدهر و الجمع ( أزمنة ) .

شرحُ الأبيــــــــاتِ
• يعبر الشاعر عن حبه لوطنه لأنَّ فيه أهله و أقاربه و نشأ فيه و قضى أجمل أيامه و هو موضع حبه و آماله .
• و فيه أجمل الذكريات التى تربط الشاعر به و لا يستطيع الابتعاد عنه .
• و هو موطن الأديان و مهبط الرِّسالات و يتصف أهله بالتقوى و العلم و المهارة فى كل شيء .
• و ظل الوطن هو الملجأ الغالى إلى نفس الشاعر و تهواه روحه و جسمه .
الجماليـَّـــــــــات
• البيت السادس
• ففيك أواصر القربى : أسلوب قصر للتوكيد بتقديم الخبر شبه الجملة على المبتدأ المعرفة .
• أواصر القربى : تصوير للأواصر بصورة الرِّباط الذى يربط بين الناس .
• طيب الأنس و السكن: تعبير يدل على جمال الوطن و حسن العيش فيه و العطف يفيد تعدد وسائل الرَّاحة و المتعة على أرض هذا اطن .
• الأنس – السكن : معرفتان للتعظيم 


• البيت السابع

• * و فيك روائع الذكرى : تعبير جميل يدل على عظمة أمجاد الوطن
• و استخدام الكاف لاستحضار صورة الوطن .
• * روائع : جاءت جمعاً للكثرة .
• * روائع الذكرى : تصوير للذكرى بأشياء ماديَّة رائعة .* تسطرها يد الزمن : تصوير جميل للزمن بصورة إنسان له يد يكتب بها و استخدام الفعل المضارع للتجدد و الاستمرار و استحضار الصورة .
 البيت الثامن
 * و فيك الدِّين و التقوى : أسلوب قصر للتوكيد بتقديم الخبر شبه الجملة على المبتدأ المعرفة و العطف يدل على عظمة الوطن و تمسكه بالدِّين .
 * نور العلم : تصوير جميل للعلم بمصباح يشع ضوءاً أو تصوير للعلم بالنور و هذا يدل على أهميَّة العلم فى حياة الإنسان و قيمة هذا الوطن .
 * الفطن : تعبير يدل على ذكاء و مهارة أهل الوطن فى جميع الجوانب و العطف يفيد تعدد المآثر داخل الوطن .
• البيت التاسع
• * و ظلك موئلى : تصوير جميل للوطن بصورة شجرة وارفة الظلال يستظل بها الشاعر و هذا يدل على الرَّاحة و الأمان فى ظل الوطن و استخدام الكاف لاستحضار صورة الوطن .
 * الغالى : وصف يدل على شدَّة حب الشاعر لوطنه .
 * مهوى الرُّوح و البدن : تعبير يدل على شدة التعلق بالوطن و العطف يؤكد هذا المعنى .

تدريبــــــــــات

• وَقاكَ اللهُ يَا وَطنِـــــــــــى مِنَ الآفاتِ وَ المِحَــــنِ
• وَ صَانكَ يَا حِمَى الإسْلام مِنْ شَر وَ مِنْ فِتـَـــــن
• فِدَاؤُكَ مُهْجَتِى أبـَـــــــــدَاً وَ لَسْتُ أمُنُّ بالثمَـــــن
ا- تخير الصواب ممَّا بين القوسين :
- مفرد (الآفات):(الفئة – الآفة – الآفق – الآفلة ) .
- مرادف (مهجتى) : (روحى – راحتى - سعادتى – رواح ) .
ب- الأبيات تدل على حب الشاعر لوطنه . اشرح ذلك .
ج- استخرج مافى البيت الثالث من جمال .
د- هات من الأبيات كلمة بها ألف وصل و أخرى بها همزة قطع .
سَأبْنِى مَجْدَكَ العَالِى قويمَ النَّهْج وَ السُّنـَــن
 أحِبُكَ سَيِّدَاً حُــــــرَّاً عَظِيمَ الشأن يَا وَطنِى
 ا- هات مرادف ( مجدك ) و مضاد ( عظيم ) و جمع ( قويم ) .
 ب- يعبر الشاعر فى البيتين عن معان صادقة .وضح ذلك .
 ج- عيِّن فى البيتين تعبيراً جماليَّا و وضح أثره فى المعنى .
 د- هات من البيتين كلمة بها همزة قطع و أخرى بها همزة وصل .
 هـ - ماذا أفاد عطف السنن على النهج ؟
 ففِيكَ أوَاصِرُ القرْبـَــى وَ طِيبُ الأنْس وَ السَّكن
 وَ فِيكَ رَوَائِعُ الذكـرَى تسَطِّرُهَا يَدُ الزَّمـَـــــــن
 ا- تخيَّر الإجابة الصحيحة :
 - مفرد ( أواصر ) : ( أصيرة – آصر – آصرة – أصرة ) .
 - مرادف ( تسطر ) : ( تخطط – تكتب – تستر – تستقيم ) .
 ب- ماذا فى البيتين يدل على ارتباط الشاعر بوطنه ؟
 ج- ” فيك أواصر القربى ” أواصر القربى فيك ”
د-  لماذا كان التعبير الأول أجمل ؟
 د- أعرب ما تحته خط فى البيتين .


 وَ فِيكَ الدِّينُ وَ التقوَى و نُورُ العِلم وَ الفِطـَـــن
 وَ ظِلكَ مَوْئِلِى الغالـِى وَ مَهْوَى الرُّوح وَ البَدَن
ا- هات مفرد ( الفطن ) و مرادف ( موئلى ) و جمع ( البدن ) .
ب- بم يفخر الشاعر فى البيت الأول ؟
ج- وضح من خلال البيت الثانى مدى حب الشاعر لوطنه .
د- ما الجمال فى ( نور العلم ) ؟
 هـ - أعرب ما تحته خط .
مع تحياتى
أبو مصطفى










Read more...

جدد نشاطك معنا

حديثك اليوم

عدد زوار الموقع

عرض تقديمى للطلاب

  © Blogger templates Psi by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP